"بينانس" تطلب من المحكمة رفض دعوى لجنة تداول السلع الآجلة

جاو يرى أنه لا يخضع للسلطة القضائية الأميركية نظراً لإقامته في الإمارات

تشانغ بينغ جاو، مؤسس "بينانس"
تشانغ بينغ جاو، مؤسس "بينانس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings)، مُشغلة أكبر منصة لتداول العملات المشفرة في العالم، ومؤسسها المشارك تشانغ بينغ جاو، من قاضٍ فيدرالي رفض الدعوى المقامة من "لجنة تداول السلع الآجلة".

قدَّم محامو "بينانس" وجاو-المعروف أيضاً باسم "CZ"- الطلب يوم الخميس، مشيرين إلى أن الجهة التنظيمية تبالغ وتستخدم نظريات تعتمد على التناقضات، فيما تقدم مطالبات غير صحيحة وتسوق مزاعم لا صلة لها بالموضوع.

كتب المحامون في الطلب: "في هذه الدعوى، تسعى (لجنة تداول السلع الآجلة) إلى تنظيم عمل أجانب وشركات أجنبية يقع مقرها وتمارس نشاطها خارج الولايات المتحدة، لتتجاوز حدود سلطتها القانونية، وتطأ المبادئ المترسخة لاحترام قوانين الدول الأجنبية ذات السيادة".

قاضت "لجنة تداول السلع الآجلة" الشركة وجاو في مارس، زاعمة أنهما اتخذا إجراءات دولية للتهرب من القوانين الأميركية، بما يتضمن السماح المتعمد للمواطنين الأميركيين باستخدام المنصة لبيع وشراء المشتقات المشفرة رغم عدم قيد "بينانس" من قبل. كما قاضت اللجنة أيضاً ساميول ليم، مدير الامتثال السابق بشركة "بينانس"، والذي قدم طلباً برفض الدعوى أيضاً يوم الخميس.

ضغوط تنظيمية

تواجه "بينانس" وجاو ضغوطاً تنظيمية متزايدة في أنحاء العالم، ما يرمز إلى التضييق على قطاع التشفير بعد انهيار السوق في العام الماضي الذي أدى إلى سلسلة من الإفلاسات الكبيرة.

"بينانس" تلغي طلب ترخيص لنشاط العملات المشفرة في ألمانيا

بينما تتواصل هيمنة الشركة في أسواق قطاع التشفير، تراجعت حصتها في حجم التداول الفوري للأصول الرقمية في الأشهر الماضية. ففي وقت سابق من يوليو الجاري، سعى جاو لمواجهة المخاوف المحيطة بالنظرة المستقبلية للشركة بعد مغادرة المديرين التنفيذيين، الذين ساهموا في الإدارة خلال الأزمة التنظيمية.

قال جاو سابقاً إنه يبدو أن دعوى لجنة تداول السلع الآجلة تتضمن سرداً منقوصاً للوقائع، وإنه لا يتفق مع وصف العديد من المسائل المزعومة في الدعوى.

رفضت "بينانس" تقديم مزيد من التعليق عن الطلب المُقدم يوم الخميس. ولم ترد اللجنة على طلب التعليق على الفور.

تشكيك في السلطة القضائية

يشير الطلب المُكون من 49 صفحة إلى أن جاو لا يخضع للسلطة القضائية الأميركية، حيث يقيم في الإمارات العربية المتحدة.

وكتب محامو المُدعى عليهم في الطلب: "إخفاق اللجنة في إدراج المزاعم الكافية لتأكيد الخضوع للسلطة القضائية يقتضي رفض الدعوى".

التشاؤم يخيّم على عملة "بينانس" المشفرة

تزعم الدعوى وجود واقعتين تواصل فيهما جاو –حسب المزاعم- عبر البريد الإلكتروني مع مستخدمين أميركيين محتملين قبل طرح "بينانس" المنتجات المشتقة محل القضية بأكثر من عام.

صرّحت الجهات التنظيمية الأميركية أن "بينانس" سهّلت دخول المستخدمين الأميركيين إلى المنصة.

كانت "لجنة الأوراق المالية والبورصات" الأميركية قد اتهمت "بينانس" وجاو بإساءة التعامل مع أموال العملاء، وتضليل المستثمرين والجهات التنظيمية، ومخالفة قوانين الأوراق المالية. فيما أعربت الشركة عن نيتها للدفاع عن منصتها بقوة.