الإعفاء من ضريبة الدخل يعوض تراجع مبيعات "لوبريف" السعودية

الشركة تحقق 4% نمواً في أرباح الربع الثاني رغم تراجع المبيعات بنسبة 22%

موظف يختبر جودة عينة من الزيت بعد استخلاصه جراء عملية تكرير النفط
موظف يختبر جودة عينة من الزيت بعد استخلاصه جراء عملية تكرير النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عوّض الإعفاء من ضريبة الدخل التراجع في مبيعات شركة "أرامكو" السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"، المقدّر بنحو 22% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل في العام الماضي، وذلك وفقاً لإفصاح أرسلته الشركة لسوق المال السعودية اليوم.

الشركة التي تم إدراج 30% من أسهمها في ديسمبر الماضي، حققت نمواً في الربحية يقدّر بـ4% إلى 454.8 مليون ريال (121.2 مليون دولار).

أرجعت الشركة في إفصاحها نمو الأرباح إلى انخفاض بند مصاريف الزكاة وضريبة الدخل، نظراً لأن الشركة أصبحت بعد الإدراج خاضعة للزكاة فقط، بالإضافة إلى ارتفاع هوامش تكسير زيوت الأساس، على الرغم من انخفاض أحجام مبيعات زيوت الأساس.

كان المرسوم الملكي الصادر في يونيو 2020، قد استثنى الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص العاملين في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في شركات الأموال المدرجة في السوق من الخضوع لضريبة الدخل.

أسهم "لوبريف" تختتم أول يوم لها بالسوق السعودية متراجعة 4%

أعلنت الشركة، عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 841 مليون ريال عن النصف الأول، بقيمة 5 ريالات لكل سهم.

جمعت "لوبريف" نحو 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار) بعد أن باعت حوالي 30% من أسهمها عند الحد الأعلى للنطاق السعري للطرح الذي بلغ 99 ريالاً للسهم.

"لوبريف"، التي تعمل بالمدينتين الصناعيتين في جدّة وينبع، كانت مملوكة قبل الطرح بنسبة 70% لشركة "أرامكو"، والحصة الباقية لشركة "جدوى" للاستثمار الصناعي، التي باعت كامل الأسهم التي استحوذت عليها عام 2007 من شركة "إكسون موبيل".