"فري واير" لشحن السيارات الكهربائية تنجز جولة تمويلية بقيادة "ريفرستون"

رمز إرشادي لمحطة شحن السيارات الكهربائية
رمز إرشادي لمحطة شحن السيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت الشركة الناشئة، "فري واير تكنولوجيز" (FreeWire Technologies Inc)، المتخصصة في شحن السيارات الكهربائية والطاقة، مبلغاً قدره 50 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة "سي".

وفي مقابلة يوم الإثنين، قال أركادي سوسينوف، الرئيس التنفيذي للشركة إن الجولة كانت بقيادة شركة الأسهم الخاصة "ريفرستون هولدنغز" (Riverstone Holdings) التي تركز على الطاقة، مضيفاً بأن الجولة شهدت مشاركة المساهمين الحاليين، وهم الذراع الاستثماري لشركة "بي بي" (BP Plc)، و"إنيرجي إنوفيتيف كابيتال" (Energy Innovation Capital)، و"تريريك" (Trirec)، و"ألومناي فينتشرز غروب" (Alumni Ventures Group).

وقال سوسينوف إن شركة "فري واير" قامت بجمع 100 مليون دولار من إجمالي التمويل حتى الآن، بما في ذلك الجولة الجديدة، إلا أنه لم يكن بالإمكان لنا معرفة تقييم الشركة في الجولة الجديدة على الفور.

وقال روبرت تيتشيو، شريك "ريفرستون"، الذي سينضم إلى مجلس إدارة الشركة: "واحد من أسباب رهاننا على "فري واير" يتعلق بتقنيتها المتطورة. كما أن علاقاتها التجارية كبيرة وعميقة مقارنة مع الشركات العامة الأخرى تقريباً".

ووفقاً لموقعها الإلكتروني، تستخدم منتجات شركة "فري واير" البالغة من العمر ست سنوات، في شحن السيارات الكهربائية وتزويد الفعاليات ومواقع البناء بالطاقة. وتخطط الشركة لامتلاك أكثر من 2500 محطة شحن فائقة السرعة بحلول عام 2025.

الشركات الكبرى تراهن على الطاقة البديلة

وتتوقع "بلومبرغ إن إي إف" أن الولايات المتحدة ستحتاج إلى تثبيت 330 ألف جهاز شحن عام لدعم السيناريو الذي وضعته بشأن استهلاك المركبات والشاحنات الكهربائية والتي ستصل إلى 4.5 مليون بحلول عام 2025. وازدادت شعبية أجهزة الشحن السريع المزودة بوحدة تخزين لأنها تقلل من تكلفة تحديث الشبكات وتتجنب الأحمال الزائدة التي يسببها شحن المركبات الكهربائية.

وفي ألمانيا، عقد مزود الخدمات "إيون" (EON SE) شراكة مع "فولكس واجن" لتزويدها بشبكة مماثلة من أجهزة الشحن مع نظام البطارية المتكامل.

وتعد شركتا "ماكواري"، و"فولفو" من المساهمين الحاليين في شركة "فري واير"، بحسب موقعها الإلكتروني.

ووفقاً لبيان رسمي، تعتبر "بي بي" أحدث شركات الطاقة، التي تراهن على البنية التحتية الخضراء والطاقة البديلة، المشاركة في الجولة، فيما عقدت "فري واير"، ومقرها سان لياندرو بكاليفورنيا، اتفاقية بأكثر من 50 مليون دولار مع "بي بي" لتثبيت أجهزة الشحن السريع في المملكة المتحدة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وفي يوم الإثنين، وافقت "رويال داتش شل" على شراء "أوبيتريسيتي" (Ubitricity)، أكبر مشغل للشبكة العامة لشحن السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، وهي الأحدث في سلسلة من هذه الاستثمارات من قبل "شل". كما استثمرت شركة "توتال" مؤخراً في شركة "هايزن موتورز" (Hyzon Motors) الأمريكية الناشئة المتخصصة في خلايا الوقود، من خلال ذراعها لرأس المال الاستثماري، "توتال كاربون نيوتراليتي فينتشرز" (Total Carbon Neutrality Ventures).