أبوظبي تدمج أصولاً عقارية ضمن كيان عملاق قيمته 12 مليار دولار

تصدر "كيو القابضة" بموجب الصفقة أوراقاً مالية قابلة للتحويل إلى 9.49 مليار سهم لصالح "القابضة" (ADQ) و"العالمية القابضة"

ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
ناطحات سحاب سكنية وتجارية في أفق أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل أبوظبي على دمج أصول عقارية رئيسية في كيان واحد، لخلق عملاق عقاري بقيمة 12 مليار دولار يساعد في تعزيز جهود التحول الاقتصادي في الإمارة.

كجزء من الصفقة، ستقوم "القابضة" (ADQ) -وهي صندوق سيادي في أبوظبي- ومعها "العالمية القابضة" (أكبر شركة مدرجة في الإمارة)، بدمج حصصهما في شركة "مُدن العقارية"، ومعها حصص "القابضة" (ADQ) في شركة "أبوظبي الوطنية للمعارض" (أدنيك)، ضمن شركة "كيو القابضة" (Q Holding) العقارية.

قالت الشركتان إن "كيو القابضة" ستصدر أوراقاً مالية قابلة للتحويل إلى 9.49 مليار سهم لصالح "القابضة" (ADQ) و"العالمية القابضة" بسعر ثابت يبلغ 2.70 درهم للسهم، لتصل قيمة الشركة إلى 18.5 مليار درهم (5.04 مليار دولار).

القيمة السوقية للمجموعة المدمجة ستبلغ نحو 12 مليار دولار، وهو ما يجعلها من أكبر الكيانات في المنطقة. وستمتلك الشركة مجموعة من المشروعات العقارية، ومراكز المعارض والفعاليات، وقطع الأراضي، وأصول الضيافة.

كانت "القابضة" (ADQ) والشركة "العالمية القابضة" في طليعة جهود تنويع اقتصاد الإمارات بعيداً عن النفط. وقال محمد السويدي، الرئيس التنفيذي لـ"القابضة" (ADQ)، إن صفقة اليوم تمثل فرصة لخلق "شركة عملاقة في أبوظبي تغذي طموحاتها".

قفزت أسهم "كيو القابضة"، التي تعتبر "الشركة العالمية القابضة" ووحدتها "ألفا ظبي" كأكبر مستثمريها، بنسبة 15% إلى 2.97 درهم اليوم الأربعاء. ويرأس الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، كلاً من "القابضة" (ADQ)، و"الشركة العالمية القابضة".

وبعد اكتمال الصفقة، ستمتلك "القابضة" (ADQ) حصة 38.7% من أسهم "كيو القابضة"، فيما ستحصل "الشركة العالمية القابضة" على حصة 19.4%.