السعودية تمدد خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي لنهاية سبتمبر

مليون برميل يومياً حجم الخفض الطوعي الإضافي بخلاف خفض 500 ألف برميل آخر يمتد لنهاية 2024

أحد العمال يسير بالقرب من صهاريج تخزين النفط في مصفاة "أرامكو" في رأس تنورة، المملكة العربية السعودية
أحد العمال يسير بالقرب من صهاريج تخزين النفط في مصفاة "أرامكو" في رأس تنورة، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مددت السعودية للمرة الثانية خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي بواقع مليون برميل يومياً إلى نهاية سبتمبر المقبل مع القابلية للتمديد مجدداً، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول.

وفقاً لقرار المملكة العربية السعودية اليوم يستمر معدل الإنتاج لشهر سبتمبر عند مستوى 9 ملايين برميل يومياً.

كانت السعودية قدمت بصورة منفردة خفضاً طوعياً بواقع مليون برميل يومياً لمدة شهر بدأ في يوليو الماضي قبل أن تمدده في وقت سابق إلى نهاية أغسطس.

تضاف تخفيضات السعودية الطوعية التي بدأت في يوليو إلى خفض طوعي أخر قدمته ضمن مجموعة من دول تحالف "اوبك+" بواقع 500 ألف برميل نفط يومياً بدأت في مايو الماضي وتمتد حتى نهاية العام المقبل.

قلصت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) -وحلفاؤها بقيادة الرياض وموسكو- الإنتاج لوقف نزيف الأسعار الذي عانت منه السوق في النصف الأول. ويبدو أن خفض الإمدادات يؤتي ثماره، حيث صعد سعر خام برنت أكثر من 12% في يوليو الماضي.

توقع استطلاع لوكالة بلومبرغ في وقت سابق أن تمدد السعودية خفضها الطوعي للإنتاج بنحو مليون برميل لشهر سبتمبر، بحسب ما يرى 15 من أصل 22 متداولاً ومحللاً .

تفاعلت أسعار النفط إيجاباً مع أنباء تمديد السعودية للخفض الطوعي لتعود عقود خام برنت فوق مستوى 84 دولاراً للبرميل الذي فقدته في تعاملات أمس، كذلك عاد الخام الأميركي ليتداول فوق 80 دولاراً للبرميل.