"سوني" تعزز توقعات المبيعات والأرباح بفضل "بلاي ستيشن 5"

وحدة ألعاب فيديو "بلاي ستيشن 5" من إصدار شركة "سوني"
وحدة ألعاب فيديو "بلاي ستيشن 5" من إصدار شركة "سوني" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت مجموعة "سوني" توقعاتها للمبيعات وصافي الدخل للسنة المالية بأكملها، بفضل حفاظ ألعاب "بلاي ستيشن" وأعمال الترفيه التابعة لها على قوتها رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي.

المجموعة، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، تتوقع الآن تحقيق مبيعات بقيمة 12.2 تريليون ين (86 مليار دولار)، ارتفاعاً من 11.5 تريليون ين في التوقعات السابقة، مع تحسن طفيف في صافي الدخل بنحو 860 مليار ين. لكنها أبقت توقعات أرباح التشغيل للعام بأكمله كما هي.

أعلنت المجموعة عن أرباح تشغيلية أفضل من المتوقع في الربع الأول من السنة المالية بنحو 253 مليار ين، متفوقة على تقديرات المحللين الذين توقعوا وصولها إلى 242.3 مليار ين، فيما بلغت الإيرادات 2.96 تريليون ين، وهو صعود مقارنة بإيراداتها في الفترة نفسها من العام الماضي بواقع 2.3 تريليون ين.

تفوق "بلاي ستيشن 5"

يُعتبر جهاز "بلاي ستيشن 5" أهم منتج حتى الآن في تشكيلة "سوني"، وهو وحدة التحكم الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة هذا العام من حيث عدد الوحدات المبيعة وعند تقويم المبيعات بالدولار على حد سواء، وفقاً لبيانات من شركة "سيركانا" (Circana).

"سوني" تبيع 3.3 مليون جهاز "بلاي ستيشن 5" في 3 أشهر وتتوقع زيادة أرباحها

كما انفرجت أزمة قيود العرض التي عاقت نظام الألعاب منذ إطلاقه في عام 2020، وتعمل "سوني" على تعويض ما فاتها في أثناء الأزمة، لكن الشركة لا تزال تحتاج إلى تعزيز قاعدة مستخدمي "بلاي ستيشن 5" الخاصة بها، واستقطاب مزيد من المطورين لإنشاء نظام أساسي مخصص لمنصتها.

تحديات تواجه "سوني"

بعيداً عن قسم الألعاب الأساسي في المجموعة، واجهت أعمال مستشعرات صور الهواتف الذكية من سوني رياحاً معاكسة كبيرة بسبب استمرار ضعف سوق الهاتف المحمول. وقالت شركة "أبل"، وهي أحد العملاء الرئيسيين لمجموعة "سوني"، في أحدث تقرير أرباح لها، إن هواتف "آيفون" تعاني أيضاً من الطلب المكبوت. وأفادت "بلومبرغ نيوز" سابقاً بأن بعض مشكلات الإنتاجية في تصنيع مستشعرات الكاميرا التي توفرها "سوني" تشكّل تحدّياً كذلك لإنتاج "أيفون 15".

بوصلة "سوني" تتجه نحو الترفيه بعد مساهمته السخية في الأرباح

عززت مجموعة أعمال الترفيه اليابانية عروض المحتوى الخاصة بها أيضاً خلال السنوات الأخيرة، رغم أن منافسيها تَفوَّقوا عليها خلال الصيف، بما فيهم شركة "أكتيفيجن بليزارد" (Activision Blizzard) التي أصدرت لعبة "ديابلو آي في"، و"وارنر بروس" منتجة فيلم "باربي"، الذي اشترت "سوني" حقوق إنتاجه من قبل. كما توشك شركة "مايكروسوفت" على إتمام صفقة الاستحواذ على "أكتيفيجن بليزارد"، رغم أن تأثير هذه الصفقة في أعمال "سوني" على المدى القريب قد يكون محدوداً، إذ وافقت الشركات على الاحتفاظ بلعبة "كول أوف ديوتي" (Call of Duty) على جهاز "بلاي ستيشن" لمدة 10 سنوات على الأقلّ.