تكاليف التمويل تهوي بأرباح "ديوا" دبي 24% بالربع الثاني

شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم، دبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" بأكثر من 24% خلال الربع الثاني من العام الحالي، على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع تكاليف التمويل بشكلٍ أساسي بنحو 370% للفترة عينها إلى 515 مليون درهم، بحسب إفصاح الشركة لسوق دبي المالي.

رغم ارتفاع الإيرادات 4% إلى حوالي 7.3 مليار درهم بالربع الثاني، فإن أرباح الفترة انخفضت إلى ما يناهز 1.98 مليار درهم من 2.6 مليار درهم قبل عام.

تتضمن سياسة توزيع الأرباح الخاصة بـ"ديوا"، دفع حد أدنى للأرباح قدره 6.2 مليار درهم سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة، ابتداءً من أكتوبر 2022، وبواقع مرتين لحملة الأسهم كل سنة مالية في أبريل وأكتوبر.

"ديوا" تقترض 2.7 مليار دولار لتوزيع أرباح قبل الإدراج ببورصة دبي

سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، صرح بمناسبة إعلان النتائج المالية الفصلية: "انسجاماً مع استراتيجيتنا، نواصل توفير بنية تحتية قوية تواكب التطورات المتسارعة في دبي مدفوعةً بالنمو الاقتصادي المستدام، وتنفيذ خطة دبي الحضرية 2040، والزيادة المترافقة في عدد السكان. ونحن اليوم مستمرون بتوفير خدماتنا لما يزيد عن 1.18 مليون متعامل".

تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة 14.9 غيغاواط، منها 2.4 غيغاواط من الطاقة المتجددة. وتماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، أضافت الهيئة 300 ميغاواط من القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وتخطط "ديوا" لأن تصل قدرتها الإنتاجية إلى 20 غيغاواط من الكهرباء، ربعها من الطاقة المتجددة.