هيئة الاستثمار الكويتية تعين رئيساً جديداً في مكتب لندن

الهيئة عزلت الرئيس السابق قبل عام وسط خلافات قانونية.. والصندوق السيادي يعاني من تراجع نشاطه

مكتب هيئة الاستثمار الكويتية في لندن
مكتب هيئة الاستثمار الكويتية في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت هيئة الاستثمار الكويتية عبد المحسن المخيزيم في منصب الرئيس التنفيذي لمكتبها في لندن، بعد أكثر من عام بقليل على الإطاحة بالرئيس السابق للوحدة التابعة لصندوق الثروة السيادي في البلاد البالغة قيمته 700 مليار دولار.

قبل تولي رئاسة مكتب الهيئة في لندن كان المخيزيم يعمل مديراً للاستثمار في "وفرة للاستثمار الدولي"، وهي شركة تابعة لصندوق المعاشات التقاعدية الحكومي في البلاد، وفقاً لمؤسسة "غلوبال إس دبليو إف" الاستشارية. كما أمضى سبع سنوات في ذراع الملكية الخاصة لأكبر بنك في الكويت. ولم يتسن الاتصال بمسؤولي الهيئة للحصول على تعليق.

أزمات الصندوق السيادي الكويتي

تصدرت وحدة الصندوق في لندن عناوين الأخبار العام الماضي بسبب الخلافات القانونية التي خاضتها مع المديرين التنفيذيين السابقين، وبعد الإطاحة برئيسها السابق صالح العتيقي الذي جرى تعيينه للنهوض بالمكتب، وهو شريك سابق في شركة "ماكنزي"، وحل حسين الحلبي مؤقتاً محل العتيقي في المنصب.

بلومبرغ: صندوق الثروة الكويتي يفقد بريقه لصالح نظرائه الخليجيين

تأسس الصندوق السيادي قبل استقلال الكويت. وخضع لاحقاً لإشراف هيئة الاستثمار الكويتية، لكنه ما يزال يدير جزءاً كبيراً من الأصول السيادية للدولة النفطية.

جاءت الأزمات التي مر بها المكتب من رحم الاضطرابات السياسية الأوسع نطاقاً في الكويت والانقسامات داخل الصندوق السيادي، الذي رحل عنه العديد من كبار المديرين خلال العام الماضي، كما أبرم صفقات أقل مقارنة بالصناديق السيادية الأخرى في الخليج.