"نومورا": تركيا والتشيك معرضتان لأزمة عملة خلال 12 شهراً

يقول البنك إن سريلانكا ورومانيا تواجهان ظروفاً صعبة جداً أيضاً

لوحات إلكترونية تعرض سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية أمام مكاتب صرافة في مدينة بودروم، تركيا، يوم 6 يوليو 2023
لوحات إلكترونية تعرض سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية أمام مكاتب صرافة في مدينة بودروم، تركيا، يوم 6 يوليو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدو كل من تركيا وجمهورية التشيك وسريلانكا ورومانيا، معرضة لأزمة عملة خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وفقاً لمؤشر بنك الاستثمار الياباني "نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings Inc) الذي توقع سابقاً عمليات بيع لعملات هذه الدول.

كل دولة من هذه الدول الأربع حصلت على درجة أعلى من 100 نقطة على مؤشر "داموكليس" (Damocles) الذي يعدّه البنك، وهو ما يشير إلى أنها معرضة لانهيار في عملاتها.

قال البنك ومقره في طوكيو، إن نموذجه يجمع 8 مؤشرات ساعدت في التنبؤ بنسبة 64% من 61 أزمة عملة في الأسواق الناشئة منذ عام 1996.

أضاف كذلك أن كلاً من تشيلي والمجر والبرازيل، حصلت بدروها على درجات قريبة من عتبة حدوث الأزمة.

دفع وباء كوفيد-19 والغزو الروسي لأوكرانيا وضغوط الأسعار عالمياً، إلى "توسيع تفاوت الأسس الاقتصادية" في دول العالم النامي، وتدهور الأوضاع المالية لبعض البلدان لتصبح ذات أسعار فائدة حقيقية سلبية للغاية، مما يعني أنها أقل من الصفر بعد تعديلها وفق التضخم، حسب خبراء الاقتصاد لدى "نومورا".

"دويتشه" و"HSBC" يتوقعان هبوطاً قياسياً لليرة التركية بسبب التضخم

"مع تحول مسار دورة رفع أسعار الفائدة -بدأت تشيلي والبرازيل بالفعل في خفض أسعار الفائدة- يمكن أن يصبح المستثمرون أكثر تمييزاً من خلال تركيز المزيد من الاهتمام على مخاطر الأسواق الناشئة، خصوصاً إذا أصبحت هناك حالة من العزوف عن المخاطرة وتراجع النمو على مستوى العالم"، حسبما كتب المحللان الاقتصاديان روبرت سوبارامان وسي ينغ توه من "نومورا" في تقرير اليوم الجمعة.

رغم أن تركيا وسريلانكا شهدتا بالفعل أزمات مؤخراً، قال خبراء الاقتصاد في "نومورا" إن نموذجهم "داموكليس" يشير إلى أن الدولتين "لا تزالان تواجهان ظروفاً صعبة للغاية".