تحذيرات من متحور جديد لـ"كورونا" يحتوي على طفرات أكثر

"بي إيه.86.2" يجذب اهتمام منظمة الصحة العالمية ولقاحا "موديرنا" و"فايزر" يستهدفان المتحور "إيريس"

صورة بالمجهر الإلكتروني لفيروس "سارس-كوفيد 2"
صورة بالمجهر الإلكتروني لفيروس "سارس-كوفيد 2" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرصد مسؤولو الصحة على مستوى العالم سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19، نظراً لاحتوائها على عدد أكبر من الطفرات، ما يجعل الوقاية منها وعلاجها أكثر صعوبة.

لم يعرف الكثير بعد عن متحور "بي إيه.86.2" (BA.2.86) الذي رصدته جهات تتبع الفيروسات في وقت سابق هذا الأسبوع. ولم يُبلغ إلا عن حفنة من الإصابات به في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل، لكن طفراته جذبت اهتمام منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية الأميركي.

استمر فيروس كورونا في التحور منذ ظهوره في المشهد العالمي منذ 3 سنوات. وحذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من الشهر الجاري من متحور آخر أُطلق عليه اسم "إيريس" (Eris) ينتشر بسرعة في أنحاء العالم. وقالت شركتا "موديرنا" و"فايزر" يوم الخميس إن جرعات لقاح كورونا المُحدثة حمت من الإصابة بمتحور "إيريس" في دراسات مبكرة.

كريستيان أندرسن، عالم المناعة والأحياء الدقيقة بمعهد "سكريبس ريسيرش" (Scripps Research) للبحوث، غرّد على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي- "تويتر" سابقاً- قائلاً: "طفرات المتحور (بي إيه.86.2) تمنحه كل السمات المُميزة لفيروس قادر على الانتشار".

ينتمي "بي إيه.86.2" لمتحور "بي إيه.2" الذي ظهر في مطلع 2022، لكن السلالة الجديدة بها أكثر من 30 طفرة ضمن بروتينها الشوكي، حسب رايان هيسنر، الباحث المستقل الذي يتابع عن كثب تطور فيروس كورونا. يساعد البروتين الشوكي الفيروس على الالتصاق بالخلايا، ويستهدفه اللقاحان اللذان طورتهما "موديرنا" و"فايزر".