مارك أندريسن يسعى للسيطرة على حصة بقطاع الإعلام الجديد

مارك أندريسن
مارك أندريسن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى مارك أندريسن، صاحب المشاريع الرأسمالية، إلى امتلاك حصة من أعمال قطاع نشر أخبار، بعد 10 سنوات من مقال بإحدى الصحف، قال فيه "البرمجيات تلتهم العالم" .

وقالت شركته "أندريسن هورويتز" Andreessen Horowitz المتخصصة في استثمارات رأس المال، إنَّها ستطرح مشروعاً في الإعلام الجديد هذا العام، يضمُّ مقالات بأقلام شركائها، وأصواتاً خارجية. وتأتي الخطوة ضمن توسُّع طمحت إليه الشركة منذ مدَّة طويلة لكي تستقطب جمهوراً خاصاً للمقالات والمدونات الصوتية "بودكاست" التي تدافع عن أساليب الحياة في وادي السيليكون، وريادة الأعمال.

وكتبت مارغيت فينماتشيرز، الشريكة في "أندريسن هورويتز" ، في منشور بمدونة الشركة على موقعها الإلكتروني يوم الإثنين: "نريد أن نصبح المكان المناسب لفهم وبناء المستقبل، ولأيِّ شخص يريد أن يبني، أو أن يصنع، أو لديه فضول في التكنولوجيا"، مضيفة أنَّ المنشور القادم سيكون منفصلاً عن موقع "أندريسن هورويتز" .

وبدأ آندريسن، مؤسِّس متصفح الويب "نيتسكيب" Netscape، شركته التي تحمل اسمه في عام 2009، وكان لها تأثير فوري في وادي السيليكون من خلال إظهار استعداده للمزايدة على المنافسين بهدف الحصول على حصص في أهم الشركات الناشئة حينها، التي شملت "إير بي إن بي إنك" Airbnb Inc، و"فيسبوك إنك" ، و"تويتر إنك" ، و"واتس آب" . وكانت "بلومبرغ إل بي" ، الشركة الأم لـ"بلومبرغ نيوز" Bloomberg News، من أوائل المستثمرين في صفقات "أندريسن هورويتز".

قياة فكرية منذ سنوات

وتمَّ تداول مقال رأي لآندريسن حول البرمجيات نُشر في صحيفة "وول ستريت" جورنال على نطاق واسع، ليمنحه ذلك معنى القيادة الفكرية. وأعربت الشركة عن اهتمامها بإنتاج موادها الإعلامية الخاصة بها منذ عام 2013 على الأقل، بعد تعيين مايكل كوبلاند، المحرر في "وايرد" Wired ، لقيادة "استراتيجية محتوى" جديدة. وانضمَّ سونال تشوكشي من "وايرد" أيضاً في العام التالي، ليظل رئيس التحرير في مشروع الشركة حتى الآن.

ولمساعدتها في دفع أحدث توسعاتها قدماً، قامت "أندريسن هورويتز" بتعيين ماغي ليونغ محررةً تنفيذيةً، التي عملت قبل ذلك مباشرة في الشركة الناشئة "نيردوالت" Nerdwallet المتخصصة في التمويل الشخصي، وكانت محررة في شبكة "سي إن إن" سابقاً . وتسعى ""أندريسن هورويتز" إلى إضافة نظرة تقنية متفائلة إلى جهودها الإعلامية، وتقديم وجهات نظر متوازنة حيال التدقيق العام المكثَّف الذي تتعرَّض له بعض استثماراتها الأكثر ربحاً في شركات، مثل "تويتر"، و"فيسبوك"، إذ يحتفظ آندريسن بمقعد في مجالس إداراتها.

وفي إشارة إلى استعداد "أندريسن هورويتز" لدفع أعلى المبالغ للشركات الناشئة ذات الصيت المرتفع، قالت الشبكة الاجتماعية كلوب هاوسيوم الأحد، إنَّها تقوم بأحدث جولة تمويل لها، وهي الشبكة التي تستهدف جمهوراً صغيراً، علماً أنَّ متخصصاً من التقنيين الذين يستخدمون التطبيق للمشاركة في المناقشات الصوتية فقط أو الاستماع إليها. وقال شخص مطَّلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المعلومات، إنَّ الصفقة تقدِّر قيمة الأعمال الخاصة بكلوب هاوس بنحو مليار دولار، بحسب ما أعلنت "أكسيوس" Axios في وقت سابق من يوم الإثنين.