أرباح أكبر بنك إماراتي تهبط بأكثر من 16% في 2020

بنك أبوظبي الأول
بنك أبوظبي الأول المصدر: تقرير الاستدامة لبنك أبوظبي الأول
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، إنَّ أرباحه الصافية هبطت بنسبة 16.2% في 2020 مع ارتفاع مخصَّصات انخفاض القيمة وسط معاناة الاقتصاد من جائحة فيروس كورونا.

وكشف البنك أيضاً أنَّ رئيسه التنفيذي أندريه صايغ سيتقاعد الشهر القادم، وأعلن أنَّ هناء الرستماني، التي تشغل حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، ستصبح الرئيس التنفيذي الجديد.

الأرباح فاقت توقُّعات المحللين

وقال "أبوظبي الأول" في بيان في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إنَّه سجَّل ربحاً صافياً 10.55 مليار درهم في العام المنتهي في 31 ديسمبر، انخفاضاً من 12.59 مليار درهم في 2019، بما يعادل نسبة تراجع بلغت 16.2% (الدولار يعادل .67 درهماً).

وبحسب بيانات رفينيتيف، فإنَّ صافي الربح أفضل من متوسط توقُّعات المحللين البالغ 9.36 مليار درهم.

وعلى صعيد الأرباح الفصلية، نمت أرباح أبوظبي الأول الصافية في الربع الرابع بنسبة 5% إلى 3.23 مليار درهم مع هبوط مخصَّصات انخفاض القيمة في الربع الأخير من 2020 .

وجاء صايغ من بنك الخليج الأول الذي اندمج مع بنك أبوظبي الوطني في 2017 ليشكلا أكبر مصرف في الإمارات العربية، وقضى 21 عاماً في العمل مع البنكين.

وقال بنك أبوظبي الأول، إنَّ أداء عملياته الأساسية من المتوقَّع أن يتحسَّن في 2021 مدفوعاً برصيد قوي للنشاط من الحكومة، وشركات مرتبطة بالحكومة، وأحدث استحواذ له في مصر.

ووافق بنك أبوظبي الأول، في وقت سابق هذا الشهر على شراء أنشطة بنك عودة اللبناني في مصر في صفقة ستجعله أيضاً أحد أكبر البنوك الأجنبية في مصر.