الاتحاد الأوروبي يسعى للتوافق مع أميركا لتجنب عودة جمارك الصلب

المجموعة الأوروبية تسعى لتجديد مفاوضات التجارة الحرة مع الهند

فالديس دومبروفسكيس، مفوض الشؤون التجارية في الاتحاد الأوروبي
فالديس دومبروفسكيس، مفوض الشؤون التجارية في الاتحاد الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم الاتحاد الأوروبي تعزيز التشاور مع الولايات المتحدة في محاولة للتوصل إلى اتفاق لتنظيم تجارة الصلب والألمنيوم بحلول أكتوبر، وتجنب العودة المحتملة للتعريفات الجمركية على صادرات قيمتها مليارات الدولارات عبر المحيط الأطلسي.

قال فالديس دومبروفسكيس، المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي، في مقابلة على هامش اجتماع تجاري مشترك لمجموعة العشرين في جايبور بالهند: "نركز حالياً على عدم تجاوز الموعد المحدد". أضاف: "نحاول التركيز والتوصل إلى اتفاق بشأن القدرة العالمية واستدامة إنتاج الصلب والألمنيوم، ويمكنني أن أقول إن الأمر يتطلب بذل الجهود".

من المتوقع أن يجتمع دومبروفسكيس مع الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي يوم الخميس لإجراء محادثات تجارية ثنائية، وسوف تثار هذه المسألة.

يسعى ما يسمى "الترتيب العالمي المستدام بشأن الصلب والألمنيوم لإنهاء الصراع التجاري الذي اندلع في عام 2018، عندما فرض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب تعريفات جمركية على صادرات المعادن من أوروبا. وقبل عامين اتفق الجانبان على وقف الإجراءات العقابية في محاولة لإيجاد حلّ دائم.

اتفاق أميركي أوروبي وشيك لإلغاء التعريفات الجمركية على الصلب والألمنيوم

حال تجاوز الموعد المحدد في 31 أكتوبر، فسيُعاد فرض الرسوم الجمركية على صادرات تزيد قيمتها على 10 مليارات دولار تلقائيّاً. قال دومبروفسكيس: "نعمل بتكثيف شديد على المستويين السياسي والفني، ونرى أن هذا إحدى النتائج الممكن تحقيقها في القمة الأوروبية-الأميركية".

اتفاقية تجارة حرة مع الهند

أوضح دومبروفسكيس، الذي سيجتمع مع وزير التجارة الهندي بيوش غويال يوم السبت، أن المفاوضات جارية مع نيودلهي بشأن اتفاقية تجارة حرة. انطلقت المحادثات في 2007، لكنها توقفت عام 2013 بسبب عدم إحراز تقدم إزاء موضوعات تشمل خفض التعريفات الجمركية على السيارات الأوروبية والنبيذ ومنتجات الألبان والبيئة ومعايير العمل وغيرها.

استأنف الجانبان المناقشات العام الماضي بعد أن ظلّت معلقة منذ عام 2013. قال دومبروفسكيس: "نحن على استعداد للعمل شديد التكثيف بهدف إبرامها في إطار زمني معقول، ولكننا نؤكّد بوضوح أنها ستصبح مضمونة بمرور الوقت".

في ما يتعلق بقطاعَي العمل والبيئة، قال دومبروفسكيس إنه في حين يريد الاتحاد الأوروبي التزامات واضحة بشأن التجارة والتنمية المستدامة والبيئة ومعايير العمل، فمن "الواضح للغاية" أنه "لا معيار واحداً يناسب الجميع، ونحن بحاجة إلى تكييف هذه الالتزامات في سياق ظروف كل شريك".

قوانين البيئة الأوروبية تصطدم بالأهداف التجارية مع استئناف المحادثات مع الهند

يتفاوض الاتحاد الأوروبي أيضاً بشأن معاهدة لحماية الاستثمار مع الهند، واقترح إنشاء نظام محكمة مخصصة لمسائل الاستثمار بموجب الاتفاقية. أصبحت هذه المسألة مثيرة للجدل حتى الآن، إذ تفضّل الهند استخدام السبل القضائية المحلية قبل اللجوء إلى التحكيم الدولي.