"تيشمان سباير" تسعى لطرح اكتتاب "شيك على بياض" لشركة تقنية عقارية

طرح جديد لشركة استحواذات خاصة تترقبه الأسواق الأمريكية
طرح جديد لشركة استحواذات خاصة تترقبه الأسواق الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى المطور العقاري "تيشمان سباير" (Tishman Speyer) إلى جمع الأموال من أجل شركة ثانية من نوع "شيكات على بياض " (شركة مسجلة في البورصة بدون نشاط حتى تستحوذ على شركة في مجال ما وغالبا تكون ناشئة) ، بعد أشهر فقط من طرح أول شركة لها.

وتقدمت " تيشمان سباير " بطلب رسمي لجمع 250 مليون دولار في طرح عام أولي لشركة استحواذ جديدة ذات أغراض خاصة، وفقا لملف إيداع لدى الجهات التنظيمية تقدمت به يوم الثلاثاء.

وتأتي الخطة الجديدة للطرح في أعقاب اكتتاب عام بقيمة 300 مليون دولار في نوفمبر لأول شركة مطور عقاري من نوع شركات الاستحواذ ذات الأغراض الجديدة.

ستسعى الشركة الجديدة المقرر طرحها وتم تسميتها بـ" تيشمان سباير أنوفيشين كورب أي أي " (Tishman Speyer Innovation Corp. II)، إلى الاستحواذ على الشركات التي تقدم حلولا تقنية لملكية العقارات وإدارتها ، وفقا للملف. وسيجري البحث في صانعي البرمجيات والأجهزة التي تعمل على تحسين عملية شراء العقارات والتمويل والبناء، على الرغم من أن الشركة لم تدخل بعد في مناقشات جوهرية مع أي شركة معينة.

يأتي تسجيل الاكتتاب العام بعد يوم واحد فقط من إعلان أول صندوق ابتكار لشركة " تيشمان سباير " عن استحواذه على شركة "" لاتش إنك "(Latch Inc.) لصناعة الأقفال الذكية في محاولة لطرح الشركة الناشئة في البورصة. وقالت الشركتان يوم الإثنين إن هذه الصفقة ستمنح شركة " لاتش" قيمة أسهم تبلغ 1.56 مليار دولار وتوفر لها 510 ملايين دولار لتمويل النمو.

أغراض الشركة

وتعتبر شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، والمعروفة أيضا باسم شركات الشيكات على بياض، هي عبارة عن هيكل شركات فارغ، تجمع الأموال من المستثمرين ثم تهدف إلى الاندماج مع شركة خاصة، مما يؤدي بشكل أساسي إلى جعل هذه الشركة عامة (مدرجة في البورصة) من خلال الباب الخلفي (الإدراج في البورصة بطريقة غير مباشرة عن طريق الاندماج مع شركة مسجلة).

في العام الماضي، جمعت أكثر من 200 شركة من فئة " شيكات على بياض" 80 مليار دولار من المستثمرين، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرغ. وأظهرت البيانات أن ذلك تجاوز إجمالي الأموال المجمعة في جميع السنوات السابقة وشكل ما يقرب من نصف حجم الاكتتابات الأولية لعام 2020.