عمال منجم نحاس "فرست كوانتوم" في بنما يهددون ببدء إضراب غداً

المنجم يغذي 1.5% من إمدادات النحاس عالمياً

نحاس منصهر يصب بقوالب سيراميك لتشكيل ألواح في منشأة لأفران الصهر
نحاس منصهر يصب بقوالب سيراميك لتشكيل ألواح في منشأة لأفران الصهر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه شركة "فرست كوانتوم مينيرالز" (First Quantum Minerals)، الكندية لإنتاج النحاس، خطر الإضراب العمالي في منجمها الرئيسي في بنما في نهاية الأسبوع إذا لم يتمكن قادة النقابات وممثلو الشركة من الاتفاق على عقد أجور للعاملين في المشروع الضخم.

قال الزعيم النقابي مايكل كاماتشو يوم الجمعة في رسائل نصية إن المفاوضين بلغوا اليوم الأخير من محادثات الرواتب مع العمال في منجم النحاس ببنما، لكنهم "عالقون" في بعض التفاصيل المتعلقة بتعديل الأجور والمكافآت. وأضاف أن الإضراب سيبدأ بعد منتصف نهار السبت إذا فشل المفاوضون في التوصل إلى اتفاق.

تراجع سهم الشركة

انخفضت أسهم الشركة الكندية بما يصل إلى 2.4% إلى 33.75 دولار كندي في تورونتو يوم الجمعة، وهو أدنى سعر لها منذ أواخر أغسطس.

أدى هذا المأزق إلى خلق حالة من عدم اليقين مجدداً بالنسبة لأكبر أصول الشركة الكندية بعد ستة أشهر من توصل الشركة، التي يقع مقرها في فانكوفر، إلى اتفاقية ضريبية مبدئية مع الحكومة البنمية لإبقاء المنجم مفتوحاً. ويعد المنجم محركاً اقتصادياً للدولة الواقعة في أميركا الوسطى وينتج نحو 1.5% من إنتاج النحاس العالمي.

تقترب محادثات الأجور من الموعد النهائي في الوقت الذي يدرس فيه المشرعون في بنما صفقة تشغيلية جديدة بوساطة الحكومة والشركة. فيما أثارت المداولات في الكونغرس البنمي بشأن الاتفاقية الضريبية احتجاجات في شوارع العاصمة هذا الأسبوع، وفقاً لتقارير صحفية محلية.