الفلبين قد تلغي سقف أسعار الأرز مع بدء موسم الحصاد

القرار الرسمي قد يصدر في غضون أسبوعين من الآن

عمال يحملون جوالات من الأرز الأبيض عالي الجودة في مستودع
عمال يحملون جوالات من الأرز الأبيض عالي الجودة في مستودع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع إلغاء الحكومة الفلبينية لسقف أسعار الأرز في غضون أسبوعين من الآن مع بدء موسم الحصاد المحلي، وفقاً لما قاله وزير التجارة الفلبيني ألفريدو باسكوال.

أوضح باسكوال للصحفيين، على هامش حدث عُقد في مانيلا يوم الإثنين، أن سقف الأسعار الذي فُرض الأسبوع الماضي كان ضرورياً للحد من ارتفاع أسعار الأرز أكثر من ذلك. مُشيراً إلى أن الفلبين، وهي أحد أكبر الدول المستوردة للحبوب الأساسية في العالم، لا تزال تجري محادثات مع فيتنام أكبر دولة مصدرة للأرز بشأن الواردات.

بلغ معدل تضخم أسعار الأرز في الفلبين أعلى مستوياته منذ ما يقرب من خمس سنوات في أغسطس، مما أحيا ذكريات صدمة عام 2018 التي أنهت سقفاً للأسعار دام عقدين من الزمن على الواردات.

أزمة الأرز في الفلبين جرس إنذار لتضخم الأسعار عالمياً

فرض الرئيس فرديناند ماركوس جونيور، وهو أيضاً وزير الزراعة في البلاد، سقفاً لأسعار الأرز اعتباراً من 5 سبتمبر لاحتواء الارتفاع "المقلق" في أسعار البيع بالتجزئة وسط تقارير عن احتكار التجار.

سقف أسعار الأرز

أشار باسكوال إلى أن نحو 95% من تجار التجزئة تمكنوا من الامتثال للحد الأقصى للأسعار، وأن الوزارة حذرت كل من لم يلتزم به.

يتوقع ليو سيباستيان، وكيل وزارة الزراعة، تجاوز إنتاج الأرز المحلي 11 مليون طن متري خلال النصف الثاني من عام 2023، مضيفاً: "باستثناء تأثير الأعاصير القوية المرتقبة خلال الأشهر المتبقية من العام، نأمل أن يصل الإنتاج إلى 20 مليون طن متري"، وفقاً لبيان صادر عن مكتب الرئيس الفلبيني ماركوس يوم الأحد.

ضغوط متنامية في سوق الأرز بعد 6 أسابيع على بداية قيود الهند

تقارن هذه التوقعات بإنتاج 19.76 مليون طن متري في عام 2022، وتأتي بعد زيادة بنسبة 3% في النصف الأول من العام الذي ارتفع فيه الإنتاج إلى 9 ملايين طن متري.

أشار باسكوال أيضاً إلى أن رئيس الهيئة الوطنية للاقتصاد والتنمية أرسينيو باليساكان "سيكون مناسباً" لتولي منصب وزير الزراعة، إذا ما تخلى ماركوس عن الوزارة.