"بنك الصادرات" أحدث وافد لقائمة شركات مصر الحكومية المعروضة للبيع

مساعٍ لزيادة عدد الشركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية إلى 40

صورة للعاصمة المصرية (القاهرة) وقت الغروب
صورة للعاصمة المصرية (القاهرة) وقت الغروب المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستضم حكومة مصر "البنك المصري لتنمية الصادرات" لبرنامج الطروحات الحكومي لبيع مساهمتها به على غرار صفقات مثل "العز الدخيلة"، و"الشرقية للدخان" ، و"المصرية للاتصالات"، بحسب مصدرين مطلعين على الملف تحدثا مع "اقتصاد الشرق".

أحد الأشخاص الذي اشترط عدم نشر اسمه، قال إن الحكومة تحصر مساهماتها في الشركات التي يمكن التخارج منها على نحو أسرع، لتزيد عدد الشركات ببرنامج الطروحات من 32 سابقاً إلى 40 شركة.

يمتلك بنك الاستثمار القومي الحصة الأكبر في "البنك المصري لتنمية الصادرات" بواقع 40.75%، فيما يمتلك بنك مصر نحو 23.13%، والبنك الأهلي المصري نسبة 19.8%، والباقي أسهم حرة التداول بالبورصة المصرية.

اقرأ أيضاً: 5 مليارات دولار الحصيلة المستهدفة من بيع مصر لشركات حكومية حتى يونيو

بهدف توفير سيولة دولارية؛ عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار حتى الآن.

تعتزم مصر طرح حصص في حوالي 35 شركة مملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى يونيو 2024. وتهدف مصر من خلال برنامج الطروحات الحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يشكّل تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.