بوينغ تخصص 6.5 مليار دولار لتغطية خسائر تأخير تسليم طائرة "777 اكس"

طائرة من طراز "بوينغ 777 اكس" رابضة في منشأة تابعة للشركة في مدينة سياتل بولاية كاليفورنيا الأمريكية
طائرة من طراز "بوينغ 777 اكس" رابضة في منشأة تابعة للشركة في مدينة سياتل بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت شركة "بوينغ" (Boeing) عن طرح طائرة "777X" في الأسواق، مستشهدة بجائحة كورونا والتدقيق التنظيمي الدقيق للطائرة الجديدة، وقالت إنها ستخصص تكلفة بمبلغ 6.5 مليار دولار قبل خصم الضرائب بسبب هذا التأخير.

وقالت الشركة في بيان عند إعلان نتائجها المالية اليوم الأربعاء إن التسليم الأول للطائرة العملاقة 777X لن يكون حتى أواخر عام 2023، أي بعد ثلاث سنوات من الموعد المقرر سابقاً.

وضعف الطلب على الطائرات ذات الممر المزدوج المصممة لنقل الركاب عبر المحيطات، وسط انخفاض غير مسبوق في السفر الجوي بسبب الجائحة.

وتعمل بوينغ على الخروج من الركود الطاحن الذي حدث؛ حيث أدى الوباء إلى تفاقم الضغوط المالية الذي تمخض عن التوقيف الطويل لطائرة "737 ماكس" التابعة للشركة بعد حادثين مميتين. كما تصاعدت متاعب بوينغ بالنسبة لبرنامج طائرات آخر بالغ الأهمية وهو "787 دريملاينر"، بينما تهدد السلالات الجديدة من فيروس كورونا بتأجيل التعافي الذي طال انتظاره في السفر العالمي.

وقال ديف كالهون الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ في البيان: "إن التأثير العميق للوباء على السفر الجوي التجاري، إلى جانب ركن طائرة 737 ماكس، شكك في نتائجنا".

وهبط سهم بوينغ 4% إلى 193.96 دولار قبل بدء التداول المنتظم في نيويورك. وتراجعت الأسهم بنسبة 37% خلال 12 شهراً حتى يوم الثلاثاء، وهو أسوأ أداء لشركة على مؤشر داو جونز الصناعي.

وتقلصت الموارد المالية للشركة الصناعية الأمريكية بعد أن سلمت 157 طائرة فقط العام الماضي، وهو أقل عدد منذ عقود، مقابل 566 شحنة من طائرات "إيرباص SE" المنافسة.

وقال كين هربرت، المحلل في "كاناكورد جينيونتي" (Canaccord Genuity)، في مقابلة قبل إعلان النتائج: "لقد علمنا أن هذه السلالة الجديدة والموجة الثانية قادمة... ولكن ذلك أكثر مما توقعه أي شخص قبل ثلاثة أو أربعة أشهر".