المغرب يمنح المتضررين من الزلزال إعانات مالية مباشرة

صرف 30 ألف درهم للأسر المتضررة إضافة إلى 140 ألف درهم لأصحاب المساكن المنهارة

عمال يزيلون الحطام جراء الزلزال في مراكش. 9 سبتمبر 2023
عمال يزيلون الحطام جراء الزلزال في مراكش. 9 سبتمبر 2023 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرر المغرب منح إعانات مالية مباشرة للأسر المتضررة من الزلزال الذي ضرب وسط البلاد في الثامن من سبتمبر، ويعد الأعنف منذ نحو قرن وتسبب في وفاة نحو 3 آلاف شخص.

تضمن برنامج الدعم المعلن اليوم الخميس، إعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضرراً من الزلزال، مع منح مساعدة مالية عاجلة بقيمة 30 ألف درهم (2900 دولار) للأسر المتضررة، بحسب بيان عن الديوان الملكي.

تشمل الدفعة الأولى من البرنامج نحو 50 ألف مسكن انهارت كلياً أو جزئياً، حيث سيتم منح مبلغ إضافي بقيمة 140 ألف درهم (13600 دولار) للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم (7790 درهماً) للمساكن التي تضررت بشكل جزئي، ستخصص لأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي.

كان المغرب استحدث صندوقاً لجمع التبرعات لتدبير مخلفات الزلازل، وأعلن صندوق "المدى" الاستثماري، أنه باقتراح من مساهمه الرئيسي الملك محمد السادس، ستتم المساهمة في الصندوق بمليار درهم (97.4 مليون دولار)، كما قرر أعضاء الحكومة المساهمة براتب شهر، فيما ساهم بنك المغرب المركزي بمليار درهم.

وكانت وزيرة التعمير والإسكان في المغرب، فاطمة الزهراء المنصوري، كشفت في تصريح لـ"اقتصاد الشرق" أمس الأربعاء أن الحصيلة الأولية تشير إلى انهيار 6 آلاف مبنى، وقالت إن مكاتب الدراسات "تعمل في الميدان لإعداد حصر كامل".