"توتال" تسعى لبيع حصتها بحقول الغاز في بحر الشمال

المنطقة البريطانية تعاني من الشيخوخة وموجة نزوح واسعة لشركات النفط الكبرى منها

قارب يمر بوحدة حفر بحرية متنقلة في ميناء كرومارتي فيرث، كرومارتي، المملكة المتحدة
قارب يمر بوحدة حفر بحرية متنقلة في ميناء كرومارتي فيرث، كرومارتي، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "توتال إنرجيز" إلى التخارج من حصتها المتبقية في حقول الغاز ببحر الشمال في المملكة المتحدة، والموجودة ضمن منطقة لاغان الكبرى، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

تأتي هذه الخطوة عقب بيع "توتال" حصة بنسبة 20% في منطقة لاغان الكبرى إلى شركة "كيستوس" (Kistos) العام الماضي مقابل 125 مليون دولار، و40 مليون دولار تقريباً من المدفوعات المحتملة. وتمتلك كل من شركة "فيارو إنرجي" (Viaro Energy) و"إنيوس" (Ineos) حصة تبلغ 20% في الحقول لكل منهما. ورفضت "توتال إنرجيز" التعليق.

تخارج شركات النفط الكبرى

يشكل تخارج "توتال" أحدث حلقة من موجة بيع مؤسسات النفط الكبرى وشركات الأسهم الخاصة لحصصها في بحر الشمال المتقادم. وقد أفسح ذلك المجال أمام استحواذ مجموعة من الشركات الأحدث والأصغر على أصول بالمنطقة، بما فيها "فيارو"، و"كيستوس"؛ وهي مشروع أنشأه أندرو أوستن، مؤسس شركة "روك روز إنرجي" (RockRose Energy).

العراق وتوتال يتفقان على 4 مشاريع نفط وغاز بـ27 مليار دولار

تتكون منطقة لاغان الكبرى من حقول غاز لاغان، وتورمور، وإدرادور، وغلينليفيت، بالإضافة إلى موقع غليندروناتش غير المطور. ومن المتوقع تراجع الإنتاج فيها إلى أقل من 25 ألف برميل مكافئ نفطي يومياً هذا العام، وفقاً لتقرير "كيستوس" لعام 2022.

نفط

غاز طبيعي