أسعار الليثيوم تتراجع وسط قلق من الطلب في الصين

تتجه الأسعار نحو أدنى مستوى لها منذ عامين

جرافة تنقل خام الليثيوم في منجم "سيغما ليثيوم" بالقرب من إيتينجا، ولاية ميناس جيرايس، البرازيل
جرافة تنقل خام الليثيوم في منجم "سيغما ليثيوم" بالقرب من إيتينجا، ولاية ميناس جيرايس، البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتراجع أسعار الليثيوم نحو أدنى مستوى لها منذ عامين بسبب المخاوف بشأن قوة الطلب الصيني على المادة، وهي مكون رئيسي في بطاريات السيارات الكهربائية. انخفضت أسعار كربونات الليثيوم في الصين إلى 166.500 يوان (22.814 دولار أميركي) للطن يوم الأربعاء الماضي، قبل عطلة الأسبوع الذهبي، وهي خسارة تقارب النصف مقارنة بالذروة التي سجلتها في أوائل يونيو.

أصبح الانخفاض حاداً، فقبل أقل من عام، وصل سعر الليثيوم إلى مستوى قياسي عند 598 ألف يوان للطن.

أثر هبوط السعر على منتجي الليثيوم أيضاً، حيث انخفض صندوق مؤشر "سبروت ليثيوم مينرز" (sprott lithium miners)، إلى أدنى مستوياته منذ تأسيسه في فبراير، وتراجع صندوق مؤشر "غلوبال إكس ليثيوم آند باتيري تيك"(Global X Lithium & Battery Tech ETF) إلى أدنى مستوياته منذ عام 2020.

عادة ما يرتفع الطلب على الليثيوم خلال الربع الرابع في الصين-أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم- بفضل قوة إنتاج خلايا البطارية وتركيبها، وعادة ما يقوم المصنعون بتجديد المواد الخام الخاصة بهم قبل ذلك. لكن هذا العام لم يحدث ذلك الأمر. قالت سوزان زو، المحللة لدى شركة "ريستاد إنرجي" (Rystad Energy) للأبحاث، إن عملية تجديد المخزون بشكل كبير، لم تتم بعد، موضحة أن مصنعي البطاريات ما يزال لديهم الكثير من المخزون لاستخدامه.

%25 انخفاض متوقع في أسعار الليثيوم خلال 2023

وبينما يؤدي تراجع الأسعار إلى الحد من العرض، خاصة من مناجم الليبيدوليت في الصين، تعني وتيرة انخفاض الطلب أنها قد تتراجع، بحسب واني شاو، المحللة في شركة "غواتاي جونان فيوتشرز"(Guotai Junan Futures Co). وقال: "أصبح مصنعو السيارات والبطاريات حذرين عندما يتعلق الأمر بتجديد المخزون" لأن طلب المستهلكين أضعف من المتوقع.

فرصة شراء جيدة لمخزون الليثيوم

في الصين، تكافح شركات صناعة السيارات للدفاع عن حصتها السوقية وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي. تباطأ نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الدولة الآسيوية إلى 37% في الربع الثاني على أساس سنوي، مقابل متوسط عالمي قدره 50%، حسب شركة ""كونتربوينت ريسيرش"(Counterpoint Research) الاستشارية.

يتوقع محللو "غولدمان ساكس غروب" بينهم أديتي راي، أن تواصل أسعار كربونات الليثيوم الهبوط خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. وكتبوا في مذكرة بحثية بتاريخ 21 سبتمبر: "بالنسبة للفترة المتبقية من العام، يبدو أن التركيز الأساسي ينصب على الارتفاع الموسمي في مبيعات السيارات الكهربائية الصينية، ونعتقد أن أي خيبة أمل مقارنة بالمعايير التاريخية يمكن أن تمثل ضغوطاً هبوطية متسارعة على الأسعار".

أوروبا تحقق في دعم الصين لمُصنّعي السيارات الكهربائية خوفاً من شبح الماضي

مع ذلك، فإن تراجع الأسعار في الوقت الحالي يوفر فرصة شراء جيدة لمخزون الليثيوم، حيث إن نمو الطلب خلال العقد المقبل ينبغي أن يدعم الأسعار على المدى الطويل، حسب شركة "ويلسون أدفايزري" (Wilsons Advisory). تتوقع "بلومبرغ إن إي إف" أن ينمو الطلب العالمي على الليثيوم نحو خمس مرات بحلول نهاية العقد.