الفيدرالي يثبت أسعار الفائدة.. وباول يؤكد على دور اللقاحات في التعافي

مبنى البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
مبنى البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، الحفاظ على مستويات الفائدة عند مستوياتها البالغة 0.25%، وذلك في أوَّل اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2021.

وثبَّت البنك برنامج مشتريات السندات الشهرية دون تغيير، متعهداً باستمرار برامجه إلى حين حدوث انتعاش كامل من الركود الذي خلَّفته جائحة كورونا.

وأكَّد جيروم باول رئيس الفيدرالي في مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الأربعاء، على الالتزام بتحقيق أهداف الاحتياطي الفيدرالي، من استقرار في الأسعار، وتحقيق هدف التضخم، مشيراً إلى أنَّ عمليات التطعيم ستساعد على تخطي أزمة كورونا، وعودة الأوضاع لطبيعتها.

وأضاف باول بأنَّ التضخُّم دون مستهدف البنك، إذ مايزال عند مستوى 2%.

تباطؤ التعافي يمدد سياسة التيسير

وقال المركزي الأمريكي في بيان اليوم الأربعاء: إنَّ إيقاع تعافي النشاط الاقتصادي والتوظيف تباطأ في الأشهر الأخيرة، مع تركُّز الضعف في القطاعات الأشد تأثراً من جراء الجائحة.

وركَّز الفيدرالي في بيانه على التباطؤ المحتمل للتعافي، مما يشير لاستمرار تعهدات البنك يإبقاء السياسة النقدية الأمريكية في وضع تيسيري لفترة طويلة..

وجدَّد مجلس الاحتياطي اليوم الأربعاء تعهُّده بعدم المساس ببرنامج شراء السندات، إلى حين تحقيق تقدُّم ملموس صوب التعافي، مع إبقاء أسعار الفائدة قريباً من الصفر، إلى حين بلوغ التضخم المستوى الذي يستهدفه المركزي.