مصر توقع مع "ميرسك" اتفاقية بـ3 مليارات دولار لإنتاج الوقود الأخضر

المرحلة الأولى من المشروع تستهدف إنتاج 300 ألف طن سنوياً من الميثانول الأخضر.. ترتفع إلى مليون طن عند إكماله

عمال وشاحنات في موقع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر
عمال وشاحنات في موقع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر المصدر: حساب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على "فيسبوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت مصر وشركة "سي تو إكس" (C2X) التابعة لشركة شحن الحاويات العالمية "ميرسك" (Maersk)، اتفاقية إطارية جديدة بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار لإنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس الوزراء المصري اليوم.

تهدف الاتفاقية إلى استثمار 3 مليارات دولار كمرحلة من مشروع إنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول بالانبعاثات الكربونية إلى الصفر. ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء.

وزير البترول لـ"الشرق": تحالف شركات مصرية سيطوّر حقل غزة مارين خلال عامين

وقال وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في البيان، إن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف إنتاج 300 ألف طن سنوياً من الميثانول الأخضر، والوصول إلى مليون طن سنوياً باكتمال مراحل المشروع النهائية.

خدمة تموين السفن

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الذي حضر حفل التوقيع، قال إن بلاده تواصل العمل عل "التوسع في مجال الطاقة النظيفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، حيث تعمل على تنفيذ مشروعات لإنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، وذلك في سبيل خدمة قطاع تموين السفن على الأخص"، وفق ما جاء في البيان.

هذه هي الاتفاقية الإطارية العاشرة ضمن مذكرات التفاهم التي وقعتها المنطقة الاقتصادية، بحسب جمال الدين، وتأتي بعد توقيع مصر مذكرة تفاهم مع "ميرسك" في مارس الماضي.

سكك حديد مصر تسعى لاقتراض 6 مليارات جنيه قبل نهاية 2023

وقال رئيس الهيئة، إن المنطقة الاقتصادية "تستهدف التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، مثل صناعة الوقود الأخضر، الذي يعد أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة عالمياً"، مشيراً إلى ما تقوم به المنطقة حالياً من تنفيذ لممر المرافق -أحد مسارات توصيل الوقود الأخضر- بعد انتهاء مراحل تصنيعه من داخل المنشأة الصناعية وعمليات تخزينه ثم نقله وتصديره للميناء تمهيداً لوصوله إلى الأسواق الأوروبية.