"فيفا": كأس العالم 2030 سيقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال

المغرب يحدد 6 ملاعب رئيسية لاستضافة المباريات ويبني استاداً في الدار البيضاء يستوعب 93 ألف مشجع

علامة الفيفا خارج مقرها في زيوريخ، سويسرا، بتاريخ 3 ديسمبر 2015
علامة الفيفا خارج مقرها في زيوريخ، سويسرا، بتاريخ 3 ديسمبر 2015 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبول العرض المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا، لاستضافة كأس العالم 2030، لكونه الملف الوحيد المُقدّم لاستضافة الحدث.

قال رئيس "الفيفا" جياني إنفانتينو: "اتفق مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع على أن العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا". أضاف: "وافق مجلس الفيفا بالإجماع على إقامة أول ثلاث مباريات في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي للاحتفال بمئوية المسابقة، واستضافة حفل الذكرى المئوية في عاصمة أوروغواي مونتيفيديو، حيث أقيمت أول بطولة لكأس العالم في عام 1930".

7 ملاعب مغربية

حدد المغرب ضمن الملف المشترك لاستضافة المونديال 6 ملاعب رئيسية في مدن الرباط وأغادير وفاس ومراكش وطنجة، حيث يتسع كل واحد منها لأكثر من 45 ألف متفرج، بالإضافة إلى بناء ملعب كبير خارج مدينة الدار البيضاء يتسع لـ93 ألف متفرج، كما تتم دراسة إضافة ملعب سابع بمدينة تطوان.

خلال كأس العالم 2022 الذي أقيم في قطر، حقق المنتخب المغربي نتائج كبيرة، وحل في المرتبة الرابعة في سابقة تاريخية له.

سبق أن أعلن مسؤولون من الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي، الترشح بشكل مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 رسمياً، ولكن تم سحب ملف الترشيح، مما أبقى ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال وحيداً.

تَقدّم المغرب أكثر من مرة لاستضافة كأس العالم، وكانت المرة الأخيرة عبر طلب استضافة مونديال 2026 لكن لم يتم اختياره، بسبب ملاحظات من "الفيفا" بخصوص تأهيل الملاعب والبنية التحتية والنقل.

السعودية تترشح

بعد الإعلان عن استضافة الدول الثلاث لكأس العالم 2030؛ كشفت السعودية عن ترشحها لاستضافة كأس العالم 2034، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

نقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الرغبة باستضافة كأس العالم 2034، "تعد انعكاساً لما وصلت إليه من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة"، ولما "تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي".