السعودية تؤسس شركة "تسارُع" لقيادة استثمارات استراتيجية في قطاع السيارات

أول مشاريع "تسارُع لاستثمارات التنقل" مركز لوجستي مع مستثمرين محليين لتوفير خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية

مصنع "لوسيد" للسيارات الكهربائية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، المملكة العربية السعودية
مصنع "لوسيد" للسيارات الكهربائية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، المملكة العربية السعودية المصدر: شركة لوسيد
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، شركة استثمارية جديدة متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في السعودية، تحت اسم شركة "تسارُع لاستثمارات التنقل".

الصندوق السيادي السعودي قال في بيان اليوم الثلاثاء، إن الشركة الجديدة ستقود استثمارات استراتيجية وشراكات مع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية، حيث تهدف إلى دعم نمو القطاع وتحقيق عوائد طويلة الأمد، من خلال توطين خبرات التصنيع والتقنيات المتقدمة التي ستسهم في تمكين منظومة قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة في المملكة.

أول المشاريع مركز لوجستي

من المقرر أن تطلق "تسارُع لاستثمارات التنقل" استثمارها الأول من خلال مشروع مشترك مع "شركة مجموعة الزامل العقارية" و"شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريّف" و"شركة مشاريع دار الهمة المحدودة"، وفق ما جاء في البيان، حيث يهدف المشروع إلى تطوير مركز لوجستي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، لتوفير خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية لمنتجات قطاع السيارات.

وقال الصندوق إن "تسارُع لاستثمارات التنقل" ستكون المساهم الأكبر في هذا المشروع الذي سيستفيد من مزايا المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وسيسهم في جذب الموردين العالميين وتعزيز الفرص التجارية، مشيراً إلى أن ذلك يتماشى مع مستهدفات مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الخاصة بأن تكون مركزاً للتصنيع والخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع السيارات.

2025 موعد الإنتاج الكامل لسيارات "لوسِد" الكهربائية في السعودية

يؤكد "صندوق الاستثمارات العامة" "من خلال تأسيس الشركة الجديدة، التزامه بالتنويع الاقتصادي، والاستدامة، وتوطين التكنولوجيا والخبرات المتخصصة في القطاع"، وفق ما ذكره عمر الماضي، مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الصندوق.

استثمارات متنوعة

تضم محفظة الصندوق العديد من الاستثمارات المتخصصة في قطاع التنقل المستقبلي، ومنها الاستثمار في شركة "سير"، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، بالشراكة مع "فوكسكون" (Foxconn)، والاستثمار في شركة "لوسيد" (Lucid Group) للسيارات الكهربائية، ومقرها في الولايات المتحدة، والتي افتتحت أواخر الشهر الماضي أول مصنع عالمي لها لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، مع خطط للوصول بقدراته الإنتاجية إلى 155 ألف سيارة سنوياً.

إطلاق "سير" أول سيارة كهربائية سعودية بالتحالف مع "فوكسكون" و"BMW"

عُيّن مايكل مولر رئيساً تنفيذياً لشركة "تسارُع لاستثمارات التنقل"، وهو يتمتع بحسب البيان بخبرة تزيد على 25 عاماً في صناعة السيارات، حيث شغل سابقاً مناصب إدارية عليا في عدد من كبريات الشركات، مثل "مجموعة بورشه"، ومجموعة "فولكس واجن" في المملكة وأوروبا الوسطى والشرقية.