الدول الغربية ترسل طائرات لإجلاء مواطنيها من إسرائيل

ألمانيا وفرنسا والمجر وسويسرا وبولندا والنرويج وأستراليا ترسل طائرات إلى تل أبيب

طائرات ركاب تديرها "إير فرانس-كيه إل إم" وشركة طيران "العال" الإسرائيلية
طائرات ركاب تديرها "إير فرانس-كيه إل إم" وشركة طيران "العال" الإسرائيلية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أرسل عدد متزايد من الحكومات طائرات إلى إسرائيل لنقل مواطنيها إلى خارج البلاد، بعد أن علقت العديد من شركات الطيران رحلاتها عقب الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة "حماس" في نهاية الأسبوع.

ذكرت وزارة الخارجية الألمانية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أنها تخطط لتشغيل رحلات مستأجرة من شركة "دويتشه لوفتهانزا" (Deutsche Lufthansa) يومي الخميس والجمعة للمساعدة في إجلاء المواطنين. كما أرسلت الخطوط الجوية الفرنسية طائرة "بوينغ 777-300" ذات الـ381 مقعداً إلى تل أبيب يوم الخميس لنقل المواطنين الفرنسيين في رحلة ليوم واحد.

شركات الطيران تعلق رحلاتها إلى إسرائيل بعد إعلان حالة الحرب

تعقّد إخراج المواطنين الأجانب من إسرائيل بسبب تعليق عدد كبير من الرحلات الجوية التجارية، حيث تتجنب شركات الطيران تسيير رحلاتها إلى ما تم إعلانه "منطقة حرب". عادةً ما تنطلق حوالي 300 رحلة مغادرة يومياً من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، حيث يتم الآن إلغاء أكثر من ثلث رحلات المغادرة المقررة، وفقاً لموقع تتبع الرحلات "Flightradar24".

الخطوط التركية والأميركية توقف الطيران إلى إسرائيل

انضمت الخطوط الجوية التركية، التي توفر أكبر عدد من الرحلات إلى إسرائيل إلى جانب شركة الطيران الإسرائيلية الرئيسية "العال" (El Al)، يوم الثلاثاء إلى قائمة شركات الطيران الدولية التي تعلق رحلاتها إلى البلاد. كما توقفت شركات الطيران الأميركية الكبرى عن تسيير رحلاتها إلى إسرائيل، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن المسافة الطويلة تتطلب من الطواقم قضاء ليلة في البلاد.

تعتزم سويسرا تسيير رحلة إلى تل أبيب يوم الأربعاء على متن طائرة تضم 215 مقعداً، وتعود في اليوم ذاته. لا يمكن حجز تذاكر الرحلات الجوية، التي يتم تشغيلها بالتنسيق مع وزارة الخارجية السويسرية، إلا عبر خط ساخن خاص وتُحجز للمواطنين السويسريين فقط.

إسرائيل تقصف غزة وتستعد لحرب طويلة بعد هجوم السبت

وأرسلت بولندا يوم الأحد طائرتي نقل عسكريتين من طراز "هيركليس" لإجلاء المواطنين من إسرائيل، وتبعتها طائرة "بوينغ" أخرى في وقت لاحق من ذلك اليوم لنقل المزيد من المواطنين.

المجر: المغادرة جواً من إسرائيل أكثر صعوبة

أجلت المجر بحلول صباح الإثنين 325 مواطناً من إسرائيل عبر طائرات عسكرية أُرسلت إلى تل أبيب. وأشار وزير الخارجية بيتر زيجارتو إلى أن الحكومة تواصل العمل على إجلاء المواطنين الذين ما زالوا في البلاد ويريدون المغادرة، مضيفاً أن نقلهم جواً أصبح أكثر صعوبةً بسبب إلغاء الرحلات الجوية والهجمات الصاروخية المستمرة على البلاد.

أضاف زيجارتو يوم الأربعاء: "أصبحت المغادرة جواً من إسرائيل أكثر صعوبةً وخطراً". مُشيراً إلى أن أربعة معابر حدودية برية، ثلاثة منها تؤدي إلى الأردن وواحد إلى مصر، ظلت مفتوحة خلال النهار وقد تكون وسيلة أخرى للمغادرة من إسرائيل.

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز يوم الأربعاء أن بلاده نظمت رحلتين، تشغلهما شركة الخطوط الجوية "كوانتاس"، يوم الجمعة من تل أبيب إلى لندن لنقل مواطنيها من إسرائيل.

ستنظم الخطوط الجوية النرويجية رحلة خاصة من تل أبيب إلى أوسلو، مع مغادرة مبدئية ليلة الأربعاء لنقل مواطنين نرويجيين وغيرهم من مواطني الشمال الأوروبي من إسرائيل.

ملياردير روسي يفر من إسرائيل بسبب الحرب

وقالت شركة الطيران "يتم تشغيل الرحلة نيابةً عن وزارة الخارجية النرويجية" و"الهدف هو مساعدة الركاب الذين تقطعت بهم السبل في إسرائيل".

تواصل كل من "بريتيش إيروايز" (British Airways) و"فيرجن أتلانتيك" (Virgin Atlantic) تسيير رحلاتها إلى تل أبيب ولندن. ومع ذلك، لم يكن هناك أي مقاعد متوفرة على متن طائرات "بريتيش إيروايز" حتى 17 أكتوبر، حيث تكلف أرخص التذاكر المتاحة في الدرجة الاقتصادية الممتازة حوالي 830 دولاراً.

وقال متحدث باسم "بريتيش إيروايز" إن الرحلات الجوية من تل أبيب إلى لندن تشهد ضغطاً هائلاً، مع عدم توفر أي مقاعد تقريباً.

يمكن للمسافرين الراغبين في المغادرة على الفور السفر إلى لندن على متن شركة "بيغاسوس هافا" (Pegasus Hava )التركية منخفضة التكلفة عبر إسطنبول مقابل 625 دولاراً، أو أخذ رحلة مدتها 20 ساعة على متن طيران الإمارات عبر دبي مقابل 1150 دولاراً.