ارتفاع قياسي لدرجات حرارة البحر المتوسط خلال الصيف

تغير المناخ يزيد احتمال وقوع ظواهر جوية متطرفة وحرارة سطح البحر ترتفع 3 درجات بنهاية يوليو

مبان سكنية تمتد على ساحل البحر المتوسط عند الغروب، كوستا ديل سول، قرب مالقة، إسبانيا
مبان سكنية تمتد على ساحل البحر المتوسط عند الغروب، كوستا ديل سول، قرب مالقة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان يوليو الماضي الشهر الأشد حراً في البحر المتوسط خلال 4 عقود على الأقل، إذ بلغ المتوسط اليومي لدرجات الحرارة مستوى غير مسبوق عند 28.1 درجة مئوية (82.58 فهرنهايت) في منتصف يوليو، وفقاً لتقرير فصلي أعده باحثون إسبانيون.

ارتفعت درجات حرارة سطح البحر على المستوى العالمي في يونيو ويوليو وأغسطس بمقدار 1.5 درجة عن المتوسط ما بين 1982 و2023، وفقاً لعلماء مركز "سي إي إيه إم" (CEAM) لبحوث البيئة، ومقره فالنسيا، إسبانيا، فيما تجاوزت درجات الحرارة في مناطق في البحر المتوسط في نهاية يوليو المتوسط التاريخي بمقدار 3 درجات مئوية.

وقعت موجة حر بحرية، في الوقت الذي بلغت فيه درجات الحرارة في الغلاف الجوي على مستوى العالم مستويات قياسية جديدة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما كان شهرا يوليو وأغسطس هما الأشد حراً على الإطلاق.

البحر المتوسط الأشد تأثراً

تغير المناخ الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة التي سببها الإنسان رفع درجات الحرارة وزاد احتمال وقوع الظواهر الجوية المتطرفة وشدتها، من موجات الحر إلى الفيضانات.

عام 2023 في طريقه ليصبح الأشد حراً على الإطلاق

كانت منطقة البحر المتوسط، التي ترتفع درجة حرارتها أسرع من المتوسط العالمي بمعدل 20%، الأشد تضرراً. كانت درجات الحرارة في غرب المتوسط مرتفعة مقارنة بالمتوسط التاريخي، في حين قاربت درجات الحرارة في منطقتي وسط وشرق المتوسط المعدلات المتوسطة، وفقاً للباحثين.

خلال شهر يوليو، تجاوز متوسط درجات الحرارة 24 مئوية في حوض البحر المتوسط كله تقريباً، فيما ظلت درجات الحرارة في شهر أغسطس أعلى من المعدلات المعتادة خلال الشهر، فيما سجل خليج ليون، قبالة سواحل فرنسا، درجات حرارة أقرب للمتوسط.