"الاستثمار الأوروبي" يتعهد بمليار يورو إلى المغرب لمواجهة تداعيات الزلزال

سيقدم البنك التمويل على مدى 3 سنوات ضمن برنامج لحشد 12 مليار يورو بحلول عام 2028

مواطن يقف فوق أنقاض مبانٍ مدمرة بمنطقة الحوز إثر الزلزال الذي ضرب المغرب
مواطن يقف فوق أنقاض مبانٍ مدمرة بمنطقة الحوز إثر الزلزال الذي ضرب المغرب المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهد "بنك الاستثمار الأوروبي" بتقديم مليار يورو على مدى السنوات الثلاث المقبلة لبرنامج إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال في المغرب الذي سيحشد 12 مليار يورو بحلول عام 2028، وفق بيان صادر عن البنك يوم الأربعاء.

يتماشى هذا التمويل مع برنامج الإنعاش الوطني في المغرب وفقاً لأولويات السلطات الوطنية.

سيتم استخدام الأموال لإصلاح الأضرار الناجمة عن الزلزال، وإعادة بناء المناطق المتضررة، مع التركيز على البنية التحتية المرنة والمستدامة، والاستفادة من موارد البنك وخبراته.

"باعتبارنا شريكاً طويل الأمد للمغرب؛ فإننا لا نهدف إلى إعادة بناء ما فقدناه فحسب، بل نهدف أيضاً إلى المساهمة في إرساء الأسس لمستقبل أكثر قوة ومرونة في جميع مناطق المغرب المتضررة من زلزال سبتمبر"، وفق نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ريكاردو مورينيو، المسؤول عن التمويل في المغرب.

وصلت قيمة التبرعات والمساعدات المخصصة لتمكين المغرب من مواجهة آثار الزلزال المدمر إلى 12 مليار درهم (نحو 1.2 مليار دولار) حتى يوم الأحد الماضي، وفق محافظ بنك المغرب (المركزي) عبد اللطيف الجواهري. يضاف ذلك إلى تخصيص المملكة 120 مليار درهم (11.6 مليار دولار) لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب وسط البلاد في الثامن من سبتمبر، وأودى بحياة قرابة 3 آلاف شخص.