"إيدج" للدفاع الإماراتية تدرس استثمارات بمليارات الدولارات في تركيا

البناي: الشركة خصصت ميزانية ببضعة مليارات الدولارات.. ودراسة عمليات استحواذ، وتطوير مشترك وشراء أنظمة عسكرية

أنظمة عسكرية جوية معروضة في جناح شركة "إيدج" (EDGE Group) الإماراتية في معرض "ليما 2023" في ماليزيا
أنظمة عسكرية جوية معروضة في جناح شركة "إيدج" (EDGE Group) الإماراتية في معرض "ليما 2023" في ماليزيا المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "إيدج"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة الصناعات الدفاعية المملوكة لأبوظبي، "إيدج غروب" (EDGE Group)، إنها تدرس استثمارات بمليارات الدولارات في تركيا بعد أن وقَّعت صفقات أولية مع شركات من بينها "أسيلسان إلكترونك ساناي" (Aselsan Elektronik Sanayi)، وشركة الطائرات المسيرة (بايكار تكنولوجي) (Baykar Teknoloji).

التقى الرئيس التنفيذي لشركة "إيدج" فيصل البناي رؤساء شركات الدفاع الكبرى في تركيا لمناقشة عمليات استحواذ محتملة، ومشاريع تطوير مشتركة، وشراء أنظمة عسكرية.

وقال البناي، في مقابلة الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة، إن الشركة خصصت ميزانية استثمارية تصل إلى "بضعة مليارات من الدولارات"، و"سيعتمد الجزء الذي سيتم تخصيصه من هذا المبلغ لتركيا على الفرص المتاحة هناك.. إذا كانت هناك فرصة لتوظيف نصف مليار دولار، أو مليار دولار، أو ملياري دولار –أياً كان– فسوف نستثمر”.

ألمح البناي إلى أن أبوظبي، عاصمة الإمارات الغنية بالنفط، تسعى إلى التعاون في مجال أنظمة الحرب المستقلة والإلكترونية وكذلك الأسلحة الذكية. وتأتي اجتماعاته مع الشركات التركية الكبرى، بما في ذلك شركة "بايكار" لصناعة الطائرات بدون طيار، في أعقاب تعهد الإمارات باستثمار أكثر من 50 مليار دولار في الاقتصاد التركي.

المُسيّرات الحربية تساند أردوغان في تعزيز نفوذ تركيا العالمي

برزت صناعة الدفاع التركية، التي اكتسبت شهرة من استخدام الطائرات بدون طيار التركية في الصراعات الإقليمية من أوكرانيا إلى ليبيا، كمتلقٍ رئيسي لعائدات النفط بعد زيادة الرئيس رجب طيب أردوغان للخليج لجذب الأموال. وقد وقعت شركة "بايكار"، التي يديرها صهر أردوغان، بالفعل أكبر صفقة توريد في تاريخها مع المملكة العربية السعودية.

الطائرات المُسيَّرة والصواريخ

كشف البناي أن "إيدج" أنشأت كياناً جديداً يحمل اسم "ملاذ" لقيادة تعاملاتها مع الشركات التركية. كما وقَّعت عشرات مذكرات التفاهم مع الشركات التركية، بما في ذلك شركة "أسيلسان" الدفاعية التي تديرها الدولة، وشركة تصنيع الصواريخ المملوكة للحكومة "روكيتسان" (Roketsan)، وشركة تصنيع شاحنات مكافحة الشغب "كاتمرسيلر" (Katmerciler)، و"بايكار".

تركيا تحصد اتفاقيات بـ50.7 مليار دولار من زيارة أردوغان إلى الإمارات

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "روكيتسان"، مراد إيكينجي، إن المحادثات مع "إيدج" "تهدف إلى الإنتاج المشترك، وتصدير جميع المنتجات التي طوَّرتها الشركات التركية".

أوضح إيكينجي لـ"بلومبرغ" في أنقرة يوم الأربعاء: "نحن نتحدث عن تعاون يُقدَّر حجمه بمليارات الدولارات سنوياً.. العملية تسير بسرعة كبيرة".

في سياق مواز، قال فوركان كاتميرسي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "كاتمرسيلر": "هذه هي الشرارة الأولى.. وعلينا أن نعمل على تنميتها.. ربما تلوح في الأفق فرص كبيرة في المنطقة".

ورفضت "أسيلسان" التعليق على الاتفاقية، ولم تستجب "بايكار" على الفور لطلب التعليق.

وقال البناي إن فرقاً من "إيدج" وشركات الدفاع التركية ستدرس "أي برنامج صاروخي يمكننا القيام به معاً، وأي برنامج للطائرات المسيرة بإمكاننا تنفيذه معاً". وأضاف أن الإمارات مهتمة أيضاً بشراء طائرات "تي بي 3" (TB3) القتالية بدون طيار والتي طوَّرتها حديثاً شركة "بايكار".