لاغارد: نراقب تأثير التشديد النقدي وزيادة إضافية محتملة لأسعار الفائدة

كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي
كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إن المسؤولين سيرفعون أسعار الفائدة مرة أخرى إذا اضطروا إلى ذلك، لكنهم يقيّمون تأثير التحركات السابقة.

في حديثها إلى توم كين من تلفزيون بلومبرغ خلال حلقة نقاش في مدينة مراكش المغربية، قالت لاغارد إن صناع السياسات يراقبون "أجزاء متحركة متعددة" ستؤثر على توقعات الاقتصادات في منطقة اليورو وفي جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تأثير رفع معدلات الفائدة الحالية على تكلفة الاقتراض.

وقالت لاغارد: "إننا نشهد تشديداً في شروط التمويل كما لم يحدث من قبل.. نحن نعلم أن هناك المزيد في الطريق ونراقب كيف سيؤثر ذلك على اقتصاداتنا".

تُعد تعليقات رئيسة البنك المركزي الأوروبي من بين تعليقاتها الأخيرة قبل بدء فترة الصمت قبل قرار المركزي القادم في 26 أكتوبر. وقالت هي وزملاؤها إنهم سيستخدمون هذا الاجتماع لتقييم تشديد السياسة النقدية حتى الآن، ولم يشيروا إلى أي نية لأي تحرك في أسعار الفائدة في هذا الاجتماع.

لم تستبعد لاغارد زيادة أخرى في تكاليف الاقتراض إذا لزم الأمر. وفي سبتمبر، رفع المسؤولون أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي.

قالت لاغالاد اليوم الجمعة "كما قلت من قبل، هدفنا، ومهمتنا، هو إعادة التضخم إلى 2% على المدى المتوسط، وسوف نفعل ذلك، وهذا يحدث بينما نتحدث، وسوف نتمسك بذلك، ونكون ثابتين لفترة كافية، ومستعدين.

وأشار المسؤولون إلى أن قرار ديسمبر الأخير في عام 2023 باعتباره لحظة محورية لتقييم موقف سياستهم النقدية، نظراً لأنه سيكون لديهم توقعات جديدة حينها لتكوين صورة أشمل.