هذه معالم استراتيجية "مستقبل الرياض"

خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي
خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، خلال جلسة بعنوان "مستقبل الرياض" في مستهل اليوم الثاني من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في العاصمة السعودية، أنَّ حكومة المملكة بصدد إطلاق 20 مدينة اقتصادية جديدة في مختلف مناطق السعودية، بينها 6 مدن في الرياض.

وأشار إلى أنَّ "رسالة تطوير الرياض يقودها القطاع الخاص من أجل القطاع الخاص، إذ ستكون هناك فرص مذهلة للشركات المحلية والعالمية. وكذلك لدينا قطاع مالي هو ضمن أقوى خمسة قطاعات مالية في دول مجموعة العشرين، وهو داعم رئيسي لخطة تنمية الرياض. ونحن بدورنا كوزارة استثمار نسعى لجعل البيئة الاستثمارية من الأفضل في العالم من حيث الحوافز والتشريعات".

فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض
فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض المصدر: واس

كما كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، فهد الرشيد، أنَّه يجري وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية الرياض، وسيتمُّ الإعلان عنها خلال بضعة أشهر، موضحاً أنَّ الاسترايتيجة تقوم على أربعة محاور: أولاً، تعزيز البصمة الاقتصادية للرياض من خلال تطوير قطاعات الصناعة، والخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا، والتقنية الحيوية، والتحول الرقمي، وغيرها. وثانياً، تحسين جودة الحياة لا سيَّما من خلال المشاريع البيئية، والحدائق العامة. وثالثاً، تطوير الموهبة من خلال تطوير التعليم، وإطلاق المبادرات المحفِّزة للمواهب، خصوصاً أنَّ 65% من سكان الرياض هم من الشباب. ورابعاً، تعزيز القدرة الاستيعابية، إذ سيتضاعف عدد السكان ما بين 7 إلى 15 مليون نسمة، مما يتطلَّب تطوير البنية التحتية بشكل هائل. وأعلن الرشيد أنَّه سيتم إطلاق مترو في الرياض الذي سيكون في المرتبة 14 حول العالم من ناحية الحجم.