كيف تتجنب الإفلاس بعد حصولك على 650 مليون دولار؟

قرصان مُقرصَن؟
قرصان مُقرصَن؟ المصدر: Getty Images
Barry Ritholtz
Barry Ritholtz

Barry Ritholtz is a Bloomberg Opinion columnist. He founded Ritholtz Wealth Management and was chief executive and director of equity research at FusionIQ, a quantitative research firm. He is the author of “Bailout Nation.”

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

احتفظ المسلسل التلفزيوني "21 شارع القفز" (21 Jump Street)، الذي عرض في ثمانينيات القرن العشرين، بموقع البداية للمسيرة الفنية للممثل الشهير "جوني ديب" (Johnny Depp)، الذي سطع نجمه فيما بعد في فيلم "إدوارد سزرهاندس" (Edward Scissorhands) للمخرج "تيم بيرتون" (Tim Burton)، الذي اشتهر بأفلامه القوطية الخيالية.

أما ثروة "ديب" فجاءت بعد سلسلة أفلام "بايرتس أوف ذا كاريبيان" (Pirates of the Caribbean) من إنتاج شركة "ديزني" (Disney)، بعد أن حقق الفيلم الأصلي بأجزائه جميعها ما يقارب 4.5 مليار دولار في شباك التذاكر، الأمر الذي مكَّن "ديب" من الحصول على ما يقارب 650 مليون دولار من هذه السلسلة، مع عدد من الأفلام الأخرى، وفقًا لمجلة "رولينغ ستون" (Rolling Stone).

وإذا صحت الأنباء المتداولة، فإنّ معظم هذه الثروة قد تتلاشى، فلدينا الكثير من الأمثلة لما يحدث عندما يجتمع المال الكثير مع القليل من الذكاء في إدارته، فمن المتعارف عليه أنَّ المطربين ونجوم الرياضة والأشخاص الذين يفوزون باليانصيب وغيرهم، ممن يكسبون ثروة كبيرة بشكل مفاجئ، يقعون في الفخ نفسه نظراً لرد فعلهم العاطفي على هذا التغير المفاجئ بعيداً عن التخطيط الاستراتيجي طويل الأمد.

فهؤلاء الأشخاص لا يخططون للمستقبل، ويقضون أيامهم، وهم يتوقعون أن تستمر الأرباح بالتدفق إليهم إلى الأبد، وهو أمر غير واقعي، إذ تترك هذه الأنواع من الأخطاء الكثيرة آثاراً دائمة على مستواهم العاطفي والمالي.

وقد حرَّك "ديب" دعاوى قضائية ضد مدير أعماله وشركته بتهمة الإهمال، وخرق الواجب الائتماني، والاحتيال، وإن كنتُ لا أملك أدنى فكرة عن صحة هذه الاتهامات من عدمها، إلا أن مجرد رفع الدعاوى القضائية، يعني وجود أخطاء مالية، تقرر هذه الدعاوى المسؤول عنها، إلا أنه كان من الممكن تجنب كل ذلك، لو قام شخص واحد على الأقل بالتفكير ملياً ببعض الأمور، وبذل بعض الجهد.

سأقوم مرة أخرى بتلخيص مجموعة بسيطة من القواعد التي يمكن لها أن تساعد أي شخص يحصل على ثروة كبيرة بشكل مفاجئ على تجنب الإفلاس، وارتكاب بعض الأخطاء الأكثر شيوعاً، وهي الآتية :

1.خطط:

بما أننا نناقش حقيقة خسارة ثروة، بلغت قيمتها 650 مليون دولار، فعلينا أن نبدأ بهذه القاعدة.

يجب على أي شخص حصل على مقدار هائل من المال، أن يفكر بطريقة يحافظ بها عليه مدى الحياة، ولا يتعلق هذا الأمر بالممثلين والرياضيين فقط، بل يتعلق أيضاً بنحو 60 مليون شخص، يوشكون على نقل ثروة، تُقدّر بـ 30 تريليون دولار إلى الأجيال القادمة. فعلى المستفيدين من تلك الثروات وورثتها وضع خطة لإدارتها، حتى إن لم يتجاوز مقدار هذه الثروة نصف مليار دولار، فالهدف الأساسي هو الاحتفاظ بالقدر الذي تملكه من المال أطول فترة زمنية ممكنة.

2.فوّض، ولكن كُن دائماً على اطلاع:

كن دوماً على اطلاع بالتفاصيل المتعلقة بأموالك، لأنَّ معظم الرياضيين والموسيقيين الأكثر نجاحاً، لديهم مدراء أعمال مسؤولين عن التزاماتهم اليومية أثناء وجودهم خارجاً للعمل، إلا أنه من الضروري لهم أن يكونوا على اطلاع تام بمقدار الأرباح التي يحققونها، ونفقاتهم، واستثماراتهم، فهذه الأموال ملكهم، وهم المسؤولون عنها، وإن لم تكن على دراية بجميع التفاصيل؛ فإنك ستقع في المشاكل لا محالة، وإن استطاع كل من "مايكل جوردان" (Michael Jordan) و"بروس سبرينغستين" (Bruce Springsteen) تخصيص الوقت الكافي للاطلاع الدائم على أمورهم المالية الخاصة، فباستطاعتك القيام بذلك أيضاً.

بعد أن حقق الألبوم الأساسي "بورن تو رن" (Born to Run) نجاحاً ساحقاً، اكتشف "سبرينغستين" أنّ مدير أعماله، لم يكن مثلما كان يعتقد، لذا رفع عليه دعوى قضائية، وبات مع حلول عام 1977 أكثر اطلاعاً على أموره المالية ومستقبله.