جوقة وول ستريت الداعمة لشراء الأسهم المنخفضة تتسع

رجل يعبر من أمام لوحة تعرض حركة أسعار الأسهم في بورصة طوكيو. اليابان
رجل يعبر من أمام لوحة تعرض حركة أسعار الأسهم في بورصة طوكيو. اليابان المصدر: (ا ف ب)
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتمعت "وول ستريت" على توصية بشراء الأسهم المنخفضة، متوقِّعة أنَّ المزيد من التحفيز والتعافي الاقتصادي العالمي من وباء كورونا سيعززان الأسواق.

وكان الخبراء الاستراتيجيون من مجموعة "غولدمان ساكس"، و مصرف "جيه بي مورغان تشيس"، وشركة "إيفيركور" (Evercore ISI) من بين أولئك الذين يتوقَّعون حدوث تحوُّل في الأسهم. وتراجعت الأسهم الآسيوية يوم الخميس، بعد أن أصبح مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" سلبياً لهذا العام (سجل خسائر) عقب أسوأ انخفاض له منذ شهر أكتوبر الماضي.

وقال "بيتر أوبنهايمر" ، كبير استراتيجيي الأسهم العالمية في بنك "غولدمان ساكس": "يجب أن ينظر إلى هذا على أنَّه حركة تصحيح في دورة جديدة للأسهم، ومن المرجَّح أنَّ الانتعاش عندما يعود مرة أخرى سيكون بقيادة أجزاء أكثر دورية (مرتبطة بأداء دورة الاقتصاد)، وذات قيمة في السوق". وأضاف خلال لقاء على تلفزيون بلومبرغ أنَّ الأسواق سترتفع بفعل انتعاش اقتصادي، وأرباح قوية.

كان ارتفاع الأسهم العالمية قد توقَّف بالفعل بالقرب من مستويات قياسية، متأثراً بعملية الإغلاق الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، وعدم اليقين بشأن الجدول الزمني لخطة الإنقاذ المالية للرئيس الأمريكي جو بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار. وأدَّت معركة بين المستثمرين الأفراد والبائعين على المكشوف على شركات مثل "غيمستوب كورب" (GameStop Corp) إلى زيادة المخاوف من أنَّ أجزاء من السوق كانت ساخنة للغاية (يجري فيها تداول لوقت قصير بحثاً عن مكاسب سريعة). وقفز مقياس التقلُّب الضمني لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" (مقياس للتقلبات المتوقَّعة في المستقبل) يوم الأربعاء إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل الانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر الماضي.

بعيدون عن التخمة

أوصى "ماركو كولانوفيتش" الخبير لدى بنك "جيه بي مورغان" المستثمرين في رسالة للعملاء يوم الأربعاء بتجاهل التحذيرات بشأن فقاعة في الأسهم، والاستفادة من عمليات البيع لتجميع المزيد من الأسهم. وقال، إنَّ تحليل الشركة يشير إلى أنَّ المستثمرين المحترفين بعيدون كلَّ البعد عن التخمة (من المتوقَّع استمرارهم في الشراء) .

وكتب: "أي تراجع في السوق، مثل ذلك الذي تحرِّكه شريحة من المجتمع على المدى القصير، (والمتعلِّق بأسهم ذات حجم ضئيل)، هو فرصة شراء".

قلَّصت العقود الآجلة لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500 " انخفاضها بنسبة 1.1% في وقت مبكر من يوم التداول الآسيوي الخميس، لتسجِّل انخفاضاً بنسبة 0.4% اعتباراً من الساعة 11:50 صباحاً في طوكيو. وأثَّرت خيبة الأمل بعد تقارير الأرباح من الشركات بما في ذلك شركة "آبل" ،وشركة "تسلا" على المعنويات.

وتراجعت العقود الأوروبية، في حين انخفض مؤشر "إم إس سي أي" لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 1.6% ليصل إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوع.

نصح "ريتش روس" المحلل في شركة إيفيركور" في تقرير يوم الأربعاء المستثمرين بشراء الأسهم المنخفضة في مؤشر "ستاندر آند ربورز 500 " قائلاً: " إنَّه (السوق)

لا يبدو في منطقة ذروة الشراء على أساس مؤشر القوة النسبية الخاص به في ظلِّ خلفية صعود كليٍّ بطريقة فريدة".