قطر وإيني توقعان اتفاقاً لتوريد الغاز المسال إلى إيطاليا لمدة 27 عاماً

سيتم توريد الشحنات بدءاً من 2026 بما يصل إلى مليون طن سنوياً

عمال يقومون بتوصيل أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال بناقلة الغاز الطبيعي المسال "سوهشو مارو" (Sohshu Maru)، الراسية في محطة "فوتسو" (Futtsu) الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" (Jera) في فوتسو، بمحافظة تشيبا، اليابان، يوم الجمعة، 17 ديسمبر 2021.
عمال يقومون بتوصيل أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال بناقلة الغاز الطبيعي المسال "سوهشو مارو" (Sohshu Maru)، الراسية في محطة "فوتسو" (Futtsu) الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" (Jera) في فوتسو، بمحافظة تشيبا، اليابان، يوم الجمعة، 17 ديسمبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركتان تابعتان لكل من "قطر للطاقة" وشركة "إيني" الإيطالية اتفاقية تقوم بمقتضاها قطر بتصدير ما يصل إلى مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا بموجب عقد طويل الأجل.

سيتم تسليم شحنات الغاز إلى "إف إس أر يو إيطاليا" (FSRU Italia)، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية تقع في ميناء بيومبينو بمنطقة توسكانا الإيطالية.

سيتم توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال اعتباراً من العام 2026 ولمدة27 عاماً، وذلك من الشركة المشتركة بين "قطر للطاقة" و"إيني" التي تمتلك حصة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وفق بيان صادر عن الشركة القطرية.

عقود طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي

تأتي تلك الخطوة استكمالاً لمساعي قطر -التي تنافس الولايات المتحدة كأكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم- لتطوير اقتصادها وتعزيز مواردها من الغاز الطبيعي المسال، مستفيدةً من المخاوف المتزايدة بشأن أمن الطاقة عبر إبرام مزيد من الصفقات طويلة الأجل.

اقرأ المزيد: قطر تبحث عن مشترين للغاز مستثمرة مخاوف أوروبا بشأن الإمدادات

تسارع شركات النفط الأوروبية الكبرى لتوقيع صفقات كبيرة لمدد طويلة لتوريد الغاز الطبيعي المسال في وقت تستعد فيه المنطقة لثاني فصل من الشتاء بدون الإمدادات الروسية عبر خطوط الأنابيب، والتي اعتمدت عليها أوروبا لأكثر من 50 عاماً.

يعد اتفاق اليوم هو الثالث هذا الشهر الذي توقعه قطر لتوريد الغاز المسال إلى أوروبا وفقاً لعقد طويل الأجل، إذ أعلنت عن اتفاق مماثل مع شل لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى هولندا.

وقبل هذا الاتفاق وقعت "قطر للطاقة" اتفاقيتين مع "توتال إنرجي" لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لفرنسا لمدة 27 عاماً. كما وقَّعت قطر للطاقة اتفاقية طويلة الأجل لتوريد النافتا مع شركة "ماروبيني كورب" (Marubeni Corp) اليابانية إذ ستقوم الشركة بتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً من النافتا بدءاً من أكتوبر 2023.

تعتزم قطر زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنوياً مع حلول نهاية العقد الحالي، وتعمل لتحقيق ذلك عن طريق تطوير "حقل الشمال الشرقي" المقرر أن يبدأ في 2026، و"حقل الشمال الجنوبي" الذي سيكون جاهزاً لأعمال التصدير في 2027. كما تخطط الدولة الخليجية لتوقيع عدد قياسي من عقود الإنتاج المستقبلي للغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل، خلال العام الجاري.