انطلاق المباحثات الاقتصادية بين أميركا والصين باجتماع فيديو

حاويات شحن ورافعات وسفن في ميناء تيانجين في تيانجين، الصين، (صورة ملتقطة في 30 يونيو 2023)
حاويات شحن ورافعات وسفن في ميناء تيانجين في تيانجين، الصين، (صورة ملتقطة في 30 يونيو 2023) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عقد موظفو وزارة الخزانة الأميركية ونظراؤهم من الصين الاجتماع الأول لمجموعة عمل جديدة مخصصة لمناقشة الشؤون الاقتصادية، ما يمثل علامة صغيرة أخرى على تحَسُّن العلاقات بين القوتين.

وقالت وزارة الخزانة في بيان عقب الجلسة التي عقدت عبر الفيديو مساء الاثنين في واشنطن (صباح الثلاثاء في بكين) في بيان إن "الوفدين اجتمعا لساعتين تقريباً وكانت هناك مناقشات مثمرة وجوهرية حول موضوعات تشمل تطورات الاقتصاد الكلي المحلي والعالمي".

وأعرب الصينيون عن مخاوفهم للولايات المتحدة بشأن أمور غير محددة، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء عن وزارة المالية في بكين.

ومن المقرر أن تجتمع مجموعة عمل ثانية مساء الأربعاء في واشنطن (صباح الخميس في بكين) لمناقشة الموضوعات المالية. وتأتي الاجتماعات الافتراضية فيما تستعد إدارة الرئيس بايدن لاستقبال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في واشنطن هذا الأسبوع.

انقضاء زمن العولمة مبالغة كبرى

نصف ديون العالم على كاهل الصين والولايات المتحدة

اتفق الجانبان الشهر الماضي على إنشاء المجموعتين المخصصتين لعقد اجتماعات منتظمة على مستوى الموظفين بعد زيارة وزيرة الخزانة جانيت يلين إلى الصين؛ حيث التقت بنائب رئيس مجلس الدولة خي ليفينغ وزعماء آخرين. كما زار وزراء آخرون من الحكومة الأميركية بكين هذا العام، حيث يحاول الجانبان تخفيف حدة التوتر في علاقتهما.

لطالما سعت يلين إلى إجراء المزيد من الاتصالات المنتظمة بين وزارة الخزانة والقيادة الاقتصادية في بكين كوسيلة لجمع المزيد من المعلومات حول اقتصاد الصين ومنع الخلافات السياسية من التحول إلى مواجهة أكثر خطورة. التقت يلين وجهاً لوجه مع بان قونغ شنغ، محافظ البنك المركزي الصيني، في مراكش بالمغرب في 13 أكتوبر.

وتجري الاستعدادات لعقد قمة محتملة بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ في سان فرانسيسكو في نوفمبر، ولكن لم يتم الاتفاق على موعد اجتماع نهائي بعد.