"السعودية للكهرباء" تحصل على قرض خليجي مشترك بـ3 مليارات دولار

مدة القرض 5 أعوام وهدفه تمويل خطط الشركة التوسعية واستثماراتها الرأسمالية في صناعة الكهرباء

المقر الرئيسي لشركة "السعودية للكهرباء" في العاصمة السعودية الرياض
المقر الرئيسي لشركة "السعودية للكهرباء" في العاصمة السعودية الرياض المصدر: موقع الشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت "الشركة السعودية للكهرباء" التي تعمل في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، على قرض خليجي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال)، لتمويل خططها التوسعية كما قالت.

الشركة المدرجة في السوق المالية السعودية والمملوكة بنسبة 74% لـ"صندوق الاستثمارات العامة" و7% لـ"أرامكو السعودية للطاقة"، ذكرت في إفصاح على موقع السوق أنها ستوقع اتفاقية التمويل خلال فعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي انطلقت في العاصمة السعودية الرياض اليوم وتستمر حتى يوم الخميس 26 أكتوبر الجاري.

السيادي السعودي يبيع 25% من "البنية التحتية للسيارات الكهربائية" إلى "السعودية للكهرباء"

الهدف من القرض البالغة مدته 5 سنوات، هو تمويل خطط الشركة التوسعية واستثماراتها الرأسمالية في صناعة الكهرباء، كما قالت، مشيرة إلى مشاركة 4 بنوك خليجية في هذا التمويل هي: "بنك دبي الإسلامي"، و"بيت التمويل الكويتي"، و"بنك المشرق"، و"البنك الأهلي السعودي".

في شهر أبريل الماضي، طرحت "السعودية للكهرباء" سلسلة صكوك مقسمة إلى شريحتين (صكوك خضراء واعتيادية)، بقيمة إجمالية بلغت ملياري دولار، وذلك بموجب برنامجها للصكوك الدولية.

ارتفاع تكلفة التمويل يهبط بأرباح "كهرباء السعودية" 27% في الربع الثاني

كانت الشركة قد حصلت أيضاً في فبراير 2023، على تمويل محلي بقيمة 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) شاركت فيه 8 بنوك سعودية إلى جانب "بنك قطر الوطني" فرع السعودية.