"أكوا باور" تسعى إلى تخزين الطاقة الشمسية في السعودية

الرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال: السعودية تساعد العالم في التحول نحو الطاقة المتجددة

ألواح شمسية في محطة "سدير" للطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية
ألواح شمسية في محطة "سدير" للطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية المصدر: الموقع الإلكتروني على الإنترنت لشركة "أكوا باور"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "أكوا باور"، إلى تخزين الطاقة الشمسية المركزة في السعودية، بعد نجاح عمليات التخزين بمشاريعها في المغرب وجنوب أفريقيا، وذلك بحسب ماركو أرسيلي الرئيس التنفيذي للشركة خلال كلمته في مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، في العاصمة الرياض اليوم الثلاثاء.

تم تكليف "أكوا باور" بالمشاركة في تطوير 70% من احتياجات السعودية من الطاقة المتجددة، كما تخطط شركة الطاقة السعودية لتطوير عدد من محطات الهيدروجين الأخضر بما في ذلك مشروع بقيمة 8.5 مليار دولار في "نيوم".

تحتاج السعودية إلى استثمار مئات مليارات الدولارات خلال هذا العقد في الطاقات المتجددة ومحطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي، لتحقيق أهداف الإنتاج الموضوعة، وفقاً لرئيس شركة "أكوا باور" في مقابلة سابقة مع "الشرق" اليوم، موضحاً أن الهدف سيتطلب بناء محطات كهرباء بقدرة 60 إلى 80 غيغاواط باستخدام مصادر متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، ونحو 30 غيغاواط من محطات تعمل بالغاز.

رئيس أكوا باور: السعودية تحتاج مئات المليارات للاستثمار في الكهرباء بحلول 2030

التحول للطاقة المتجددة

من جانبه، قال أندرو ليفيرس الرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال "داو"، خلال مشاركته في مبادرة مستقبل الاستثمار اليوم، إن السعودية تساعد العالم في التحول نحو الطاقة المتجددة، عبر استخدام فوائض الأموال الناتجة عن النفط وتطوير التقنيات واستقطاب الكفاءات في هذا المجال، حيث تقوم بتوسيع منظومة التحول نحو الطاقة الخضراء بشكل متكامل.

تعد داو أكبر مستثمر أجنبي في قطاع البتروكيماويات في الدولة، وتحتفظ بالعديد من المشروعات المشتركة في المنطقة بما في ذلك شركة صدارة للكيميائيات؛ أحد المشروعات المشتركة المنفذة مع شركة أرامكو السعودية والذي وصل إلى مرحلة التشغيل التجاري الكامل عام 2017. تعد صدارة التي تضم 26 وحدة تصنيع واحدة من أكبر المنشآت الكيميائية المتكاملة في العالم والشركة الأكبر على الإطلاق من حيث بنائها في مرحلة واحدة.

مشاريع شجاعة

أعتبر ليفيرس أن غالبية الدول في العالم ليس لديها الشجاعة لتنفيذ مشروعات التحول نحو الطاقة الخضراء، والتي تتحلى بها السعودية حالياً والتي خططت ونفذت بالفعل، عكس دول كثيرة في العالم تتحدث فقط.

"أرامكو" و"داو" تقدمان ضماناً بـ3.7 مليار دولار لإعادة هيكلة ديون "صدارة"

قالت "أرامكو"، مؤخراً إنَّه فيما يتعلَّق بإعادة هيكلة الديون ذات الأولوية لشركة "صدارة" للكيميائيات، فقد وافقت الشركة السعودية، وشركة داو كيميكال "داو" على تقديم ضمان بما لا يزيد عن مبلغ قدره 3.7 مليار دولار من إجمالي أصل مبلغ الدين ذي الأولوية، وذلك بما يتناسب مع ملكيتهما في شركة "صدارة" للكيميائيات.

أقامت شركة داو أيضاً مشروعات مشتركة بالتعاون مع شركة الجفالي وإخوانه ولديها أيضاً حصة مشروع مشترك بالشركة السعودية لمونمرات الأكريليك المحدودة (سامكو).