رئيس وزراء أستراليا السابق يدعو لاجتماع عاجل لمجموعة الـ20

كيفن رود رئيس الوزراء السادس والعشرون لأستراليا
كيفن رود رئيس الوزراء السادس والعشرون لأستراليا المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكَّد رئيس وزراء أستراليا السابق كيفن رود، على ضرورة عقد اجتماع مبكر لمجموعة العشرين، التي سترأسها إيطاليا في الدورة المقبلة، وذلك من أجل التعاون في تذليل التحديات القائمة، والمتمثلة في التغير المناخي، والتركيز على دعم الاقتصاد الكلي، والإسهام في دعم الاقتصاد العالمي.

ولفت رئيس وزراء أستراليا السابق، في افتتاح مؤتمر "مبادرة الاستثمار في المستقبل" المنعقد حالياً في العاصمة السعودية الرياض، إلى الدور المهم لمجموعة العشرين التي تمثِّل 90% من الاقتصاد العالمي، و80% من التجارة العالمية، وثلثي سكان العالم، وتمكَّنت من إنقاذ الاقتصادات العالمية، وزوَّدت العالم بالكثير من الأدوات.

وأكَّد رود أنَّ نجاح مجموعة العشرين مرهون بالتزام قادة العالم بتعهداتهم، ولا سيَّما دولة الصين التي ستعمل على الحفاظ على التوزيع المركزي للحوكمة العالمية للمجموعة، إذ سبق أن أعلنت الصين عن انعقاد قمة في سنغافورة.

وأشار إلى دعم الولايات المتحدة لمجموعة العشرين منذ عهد الرئيس بوش، والرئيس أوباما، كما أنّ الالتزام اليوم أكبر لإنجاح المجموعة في المستقبل مع تولي جو بايدن الرئاسة، إذ ستكون هناك فرصة أكبر لتوطيد العلاقات مع الصين.

وشدَّد رئيس وزراء أستراليا السابق على أهمية توزيع اللقاح وتوفيره للحكومات في الدول المتقدِّمة والنامية.