اتفاقية بين "أرامكو" و"إينووا" لتطوير مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي

التقنية قد تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسب تفوق 70% مقارنة بالوقود التقليدي

خزان مؤقت لتخزين الميثانول بأحد المصانع
خزان مؤقت لتخزين الميثانول بأحد المصانع المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت أرامكو السعودية، وشركة الطاقة والمياه التابعة لنيوم "إينووا"، اتفاقية تطوير مشترك لتأسيس مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي (الوقود الكهربائي).

تقنية الوقود الاصطناعي، المبنية على نهج الاقتصاد الدائري للكربون، قد تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسب تفوق 70% على أساس تقييم دورة الحياة الكاملة، مقارنة بالوقود التقليدي.

يهدف المصنع التجريبي إلى الكشف عن الجدوى الفنية والتجارية عبر إنتاج 35 برميلاً يومياً من البنزين الاصطناعي منخفض الكربون من الهيدروجين المتجدد وثاني أكسيد الكربون المستخلص.

المنشأة ستعمل على توليد 12 طناً يومياً من الميثانول الاصطناعي من الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون،بعد اكتمالها، باستخدام تقنيات خاصة طوّرتها شركة "تيسن كروب". وسيتم بعد ذلك تحويل الميثانول الاصطناعي إلى بنزين منخفض الكربون باستخدام تقنية شركة "إكسون موبيل" لتحويل الميثانول إلى بنزين.

تنص اتفاقية التطوير المشتركة، على أن تقوم "نيوم" ببناء المصنع، بينما ستشرف أرامكو السعودية وشركة "إينووا" بشكل مشترك على العمليات والاستثمار في البرامج البحثية ذات الصلة.

يُذكر أن "أرامكو" السعودية أعلنت العام الماضي عن عقد شراكة مع "فورمولا" 2 و3 لبحث إمكانية إدخال مكونات اصطناعية في تركيبة الوقود لتزويد سلسلة سباقات السيارات بالطاقة. وفي سياق منفصل، تخطط أرامكو السعودية و"ريبسول" لاستكشاف إمكانية إنتاج الديزل الاصطناعي منخفض الكربون (الديزل الكهربائي) ووقود الطائرات للمحركات والطائرات.