"أبل" تحتل المركز الأول في سوق الهواتف الذكية

متسوق يعاين جهاز "أيفون 12 برو ماكس" من صناعة شركة "أبل"
متسوق يعاين جهاز "أيفون 12 برو ماكس" من صناعة شركة "أبل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركات أبحاث يوم الخميس، إنَّ شحنات "أيفون" القياسية دفعت شركة "أبل" إلى المركز الأول في سوق الهواتف الذكية العالمية، فقد فقدت شركة "سامسونغ الكترونيكس"، وشركة "هواوي تكنولوجيز" مكاسب كبيرة.

وتُقدِّر شركتا "كناليس" و"كاونتربوينت" أنَّ شحنات "أيفون" قد قفزت إلى ما يقرب من 82 مليون جهاز في الربع الأخير، مسجلة ارتفاعاً جديداً لشركة "أبل" التي احتلت صدارة شركات بيع الهواتف الذكية. وتراجعت شركة "سامسونغ" بأكثر من 10% إلى ما يزيد قليلاً عن 62 مليون شحنة، في فترة تميَّزت بإصدار أول أجهزة "أيفون" المزودة بتقنية الجيل الخامس "5G". واحتلت شركات "شاومي"، و"أوبو"، و"فيفو"المراكز الأولى بين الشركات الخمس، في حين عانت "هواوي"من انخفاض بنسبة 41% بعد أن حرمتها العقوبات الأمريكية من الوصول إلى المورِّدين الرئيسيين وصانعي الرقائق.

وتعليقاً على الموضوع، قال المحلل "أمبر ليو" من شركة "كناليس": "تراجعت هواوي بشكل كبير في معظم الأسواق نتيجة العقوبات الأمريكية؛ ومع ذلك، فقد يكون قرارها بسحب استثمارها من شركة "أونور" عاملاً حاسماً، وذلك لأنَّ "أونور" ليست ملزمة بالقيود نفسها، وقد تمَّ استئناف توريد المكونات".

الجدير بالذكر أنَّ "هواوي" باعت علامتها التجارية الفرعية "أونور" ذات الأسعار الملائمة في نهاية العام، مما يمنحها الفرصة لاستعادة المعروض من المكونات المهمة. وقالت هواوي في رسالة إلكترونية: "على مدى العام الماضي، تطوَّرت أعمالنا في مجال الهواتف الذكية بشكل قوي، وشهدت الأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة القابلة للارتداء نمواً كبيراً؛ ونحن ما نزال واثقين بشأن خطواتنا المستقبلية".

تخطي حاجز 100 مليار دولار

وفي الواقع عزَّزت أجهزة "أيفون" الجديدة إيرادات "أبل" إلى أكثر من 100 مليار دولار لأول مرة، فقد أخبر "تيم كوك" الرئيس التنفيذي للشركة المحللين يوم الأربعاء أنَّ استجابة العملاء للطرازات الجديدة كانت "متحمسة حتى في ضوء استمرار جائحة كوفيد-19".

ويبدو أنَّ التعافي المتوقَّع على نطاق واسع من ركود فيروس كوفيد-19 يترسخ في سوق الهواتف الذكية. إذ قال "فرانسيسكو جيرونيمو"، المحلل لدى شركة "آي دي سي" (IDC): "تتصدَّر شركة "آبل" مبيعات "الجيل الخامس"، وستكون الحافز لاعتماد "الجيل الخامس" في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم". كما قال المسؤولون التنفيذيون في شركة "موراتا مانيوفاكتشرينغ" المصنِّعة للمكونات، وشركة "ميديا ​​تيك" المصنِّعة للرقائق، إنَّهم يتوقَّعون شحن نصف مليار هاتف يعمل بتقنية الجيل الخامس هذا العام.