"أكوا باور" و"السعودية للكهرباء" تفوزان بمشروعي طاقة في المملكة بـ3.9 مليار دولار

المشروعان يتضمنان تطوير محطتي "طيبة 1" و"القصيم 1" بإجمالي قدرة إنتاجية تبلغ 3.6 غيغاواط

إحدى محطات الطاقة التابعة للشركة السعودية للكهرباء في الرياض، المملكة العربية السعودية
إحدى محطات الطاقة التابعة للشركة السعودية للكهرباء في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاز تحالف مكون من شركة "أكوا باور" السعودية و"الشركة السعودية للكهرباء" بتطوير مشروعين للإنتاج المستقل بتقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة، وهما محطتا "طيبة 1" و"القصيم 1"، بإجمالي قدرة إنتاجية تبلغ 3.6 غيغاواط، وبقيمة 14.6 مليار ريال (3.9 مليار دولار)، بحسب ما أعلنته الشركتان في بيانين منفصلين على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" اليوم الأربعاء.

"أكوا باور" تسعى إلى تخزين الطاقة الشمسية في السعودية

ذكرت "أكوا باور" في إفصاحها أنها تلقّت إشعاراً من "الشركة السعودية لشراء الطاقة" بترسية المشروع اليوم 24 أكتوبر 2023 على التحالف الذي يجمعها مع "السعودية للكهرباء". وقالت إن التحالف يتطلع لإبرام اتفاقيات شراء الطاقة مع "الشركة السعودية لشراء الطاقة" (المملوكة بالكامل من قِبل الحكومة السعودية) لمدة 25 عاماً في نوفمبر المقبل، مضيفة أن الأثر المالي لهذا المشروع لا يمكن تحديده في هذه المرحلة.

"السعودية للكهرباء" تحصل على قرض خليجي مشترك بـ3 مليارات دولار

من جهتها، قالت "السعودية للكهرباء" إن تطوير هذين المشروعين يأتي كجزء من محطات الطاقة التقليدية ضمن خطة مزيج الطاقة الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، والذي يهدف إلى تلبية احتياجات النظام الكهربائي وضمان موثوقية إمدادات الطاقة وتوطين صناعة الوحدات الغازية واستخدام تقنيات التقاط الكربون. وأضافت أن المشروعين يتماشيان مع أهداف "مبادرة السعودية الخضراء" للوصول إلى الحياد الصفري لغازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2060، من خلال تطبيق تقنيات نهج الاقتصاد الدائري للكربون.

تطوير محطة في رابغ

في إفصاح آخر لـ"السعودية للكهرباء" على موقع السوق أيضاً، أعلنت الشركة عن صدور موافقة "السعودية لشراء الطاقة" باعتبارها المشتري الرئيسي للطاقة المنتجة، على البدء بتنفيذ مشروع توسعة محطة التوليد في رابغ، وذلك بإضافة وحدات بتقنية الدورة المركبة وبقدرة 1.2 غيغاواط.

يذكر أن "أكوا باور" مملوكة بنسبة 44.1% لـ"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، فيما يملك الصندوق أيضاً 74% من "الشركة السعودية للكهرباء".