خبراء: الذكاء الاصطناعي سيغير شكل العالم في السنوات المقبلة

المشاركون في جلسة الذكاء الاصطناعي في اليوم الثاني لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار
المشاركون في جلسة الذكاء الاصطناعي في اليوم الثاني لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجمع المتحدثون في الجلسة الثانية من فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، في العاصمة السعودية الرياض، على أهمية التأثير الذي أحدثه الذكاء الاصطناعي في العالم على مدار السنوات الأخيرة.

وقال الدكتور كاي فولي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “سينوفيشن تكنولوجيز” الصينية، إنَّ الذكاء الاصطناعي تطوَّر بشكل مذهل خلال السنوات الثلاث الماضية، فقد أصبح ممكناً إجراء الكثير من المهام، والعمليات البيولوجية من خلاله.

وأكَّد فولي أنَّه سيكون هناك تسارع بشكل أكبر في هذا المجال، وستصبح هناك قدرة أكبر على تحريك المركبات عبر الذكاء الاصطناعي، مضيفاً: "أعمل في هذا المجال منذ 40 عاماً، لكنَّ الأمور بدأت تتطوَّر بشكل هائل في السنوات الثلاث الأخيرة".

ورأى أنَّ إجراءات التباعد الاجتماعي التي فرضتها ظروف فيروس كورونا، ستجعل الروبوت أكثر قبولاً وانتشاراً في الصين، قائلاً، إنَّه ستتمُّ "رقمنة كل شيء في الحياة..وسيكون هناك الكثير من المبيعات والمعلمون الافتراضيون..فالجائحة دفعت إلى ذلك".

جانب من جلسة الذكاء الاصطناعي في اليوم الثاني. مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار
جانب من جلسة الذكاء الاصطناعي في اليوم الثاني. مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المصدر: الشرق

واستبعد رئيس شركة “سينوفيشن تكنولوجيز” الصينية أن يؤثِّر انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتزايد الاعتماد عليه سلباً على الوظائف، وقال، إنَّه بالرغم من أنَّ الذكاء الكبير لتلك المنظومة، لكنَّها لا تزال تعمل ضمن نطاق محدد، وعمل محدد، وليس لديها القدرة على الوعي والإدراك، وحتى الآن يمكن التحكُّم بها وبرمجتها والسيطرة عليها.

الذكاء الاصطناعي والعالم الافتراضي

من جانبه، قال ستيفن شوارزمان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "بلاكستون"، إنَّ كثيراً من الأفراد قد لا يؤمن بالذكاء الاصطناعي، لكن هناك مخرجات واضحة تقول، إنَّ تلك التقنية تنتشر بشكل كبير، ولديها قدرة بالتعامل مع العالم الافتراضي، وأكَّد أهمية وجود مجموعة من القواعد والمعايير لتطبيق الذكاء الاصطناعي بشكل يخدم الإنسانية.

وشدَّد على أهمية الاعتبارات الأخلاقية، مطالباً جميع المؤسسات والكيانات المهمة في العالم أن تهتمَّ بالذكاء الاصطناعي.

تمكين الذكاء الاصطناعي من حل مشكلات السمع
تمكين الذكاء الاصطناعي من حل مشكلات السمع تصوير: بيببا درموند/ بلومبيرغ

وقال ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لمجموعة "سوفت بنك" اليابانية، إنَّ الوقت الحالي يشهد أكبر تطور في مجال الذكاء الاصطناعي، مؤكِّداً أنَّ العالم يشهد "أكبر ثورة تطور شهدتها البشرية"، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقوم بما يقوم به البشر، ويمكن استخدامه في أمور من شأنها تقليل الحوداث المرورية والشفاء من السرطان.

وأضاف: "سنرى الكثير من التطورات خلال العشرين عاماً المقبلة، وسيكون هناك المزيد من الإنتاجية، و التعليم الإلكتروني، كما أنَّ الاجتماعات ستكون أكثر كفاءة، ورأى أنَّ مجالات أخرى، مثل النقل واللوجستيات ستكون أكثر تطوراً.