خلل في جودة الإنتاج يخفض تسليم طلبيات "بوينغ"

طائرة "بوينغ 737" خارج منشأة التصنيع التابعة للشركة في رينتون، واشنطن
طائرة "بوينغ 737" خارج منشأة التصنيع التابعة للشركة في رينتون، واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت شركة "بوينغ" عدد الطائرات من عائلة "737" التي تستهدف تسليمها سنوياً، في وقت تعاني شركة صناعة الطائرات الأميركية خللاً في جودة الإنتاج يؤثر على طرازها الأكثر مبيعاً.

تتوقع الشركة تسليم ما بين 375 و400 طائرة ذات الممر الواحد هذا العام، حسبما ذكرت "بوينغ" في بيان يوم الأربعاء خلال إعلانها عن الأرباح. تأتي هذه المراجعة بعد شهر من اتخاذ المسؤولين التنفيذيين بالفعل موقفاً أكثر حذراً، مُشيرين إلى أن الشركة تهدف إلى تسليم نحو 400 طائرة، حيث ثبت أن إصلاحات قسم هيكل الطائرة الأساسي أكثر تعقيداً مما كان متوقعاً.

اقرأ أيضاً: خلل تصنيع يخفض تسليم طلبيات "بوينغ" للشهر الثالث على التوالي

حافظت "بوينغ" على هدفها المتمثل في توليد ما بين 3 إلى 5 مليارات دولار من التدفق النقدي الحر هذا العام، وأكدت خططها لمضاعفة توليد النقد إلى 10 مليارات دولار بحلول منتصف العقد. كما حافظت الشركة على هدفها لتسليمات "طراز 787 دريملاينر" (787 Dreamliner)، وهو مصدر رئيسي آخر للنقد.

تراجع الأسهم

تحبط عودة "بوينغ" المتقطعة عقب الوباء معنويات المستثمرين والعملاء، في وقت يزدهر فيه الطلب على الطائرات الجديدة. قال الرئيس التنفيذي ديف كالهون في رسالة إلى الموظفين: "تقع على عاتقنا مسؤولية اتخاذ الإجراءات اللازمة"، مسلطاً الضوء على كيفية محاولة الشركة زيادة إنتاجها بينما تعاني من عيوب الجودة لدى أكبر مورديها.

وأضاف في المذكرة: "عندما وضعنا خطط التعافي الخاصة بنا، علمنا أن المشكلات ستظهر تباعاً خلال مسيرتنا"، منبهاً إلى أنه "عمل معقد طويل، وأن إحداث أي تغيير دائم يستغرق وقتاً".

اقرأ أيضاً: خلل فني يؤجل تسليم بعض طائرات "بوينغ 787"

حققت أكبر شركة أميركية مصدرة الربع التاسع على التوالي من الخسائر، مسجلةً خسارة معدلة قدرها 3.26 سنت للسهم. وكان ذلك أسوأ من تقديرات المحللين التي جمعتها "بلومبرغ" البالغة 2.95 دولار.

ارتفعت أسهم "بوينغ" بنسبة 2% قبل بدء التداول العادي في نيويورك. ولكن قبل اليوم، خسر سهم "بوينغ" نحو 4.3% من قيمته هذا العام، مقارنةً بمكاسب حققتها أسهم "إيرباص"، منافستها الأوروبية، بنسبة 13%.

تأثر دخل الشركة بسبب غضب الموردين، وهو ما تسبب في تراجع تسليمات طائرات 737 بمقدار الثلث عن الربع السابق. وشملت الخسائر في شركة الدفاع الفرعية رسوماً قدرها 482 مليون دولار لتجهيز الطائرة الرئاسية القادمة من طراز "إير فورس وان" (Air Force One).

أنفقت الشركة 310 ملايين دولار من النقد الحر في الربع الثالث، في حين قدر المحللون أن تنفق 252 مليون دولار.

سيبحث المستثمرون عن مزيد من التفاصيل حول عمليات فحص الطائرات والإصلاحات اللازمة لحاجز الضغط الخلفي في بعض طائرات "737 ماكس"، وهو الخلل الأحدث الذي كشفت عنه شركة "سبيريت إيروسيستمز هولدينغز" (Spirit AeroSystems Holdings)، عندما تجري "بوينغ" مكالمة الأرباح في وقت لاحق من الصباح.