"إيني" تتوقع استئناف مصر تصدير الغاز مع تراجع الطلب المحلي

حقل "ظهر" ينتج الآن بمعدل 2.2 مليار قدم مكعب يومياً

ناقلة غاز في عرض البحر
ناقلة غاز في عرض البحر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "إيني" أن تستأنف مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال بمجرد انخفاض الطلب المحلي والإفراج عن كميات للشحن، حتى لو ظل المعروض من إسرائيل منخفضاً.

تعتمد مصر على واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من جارتها لتكملة الإنتاج من حقولها، لكن التسليمات توقفت جزئياً في وقت سابق من الشهر الحالي عندما أغلقت إسرائيل حقل "تمار" الضخم بعد هجمات حماس. وقد أدى ذلك إلى إعاقة خطط مصر لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال في أكتوبر، بعد أن أدى الصيف الحار إلى زيادة احتياجات الوقود المحلية وتوقف التسليمات الخارجية.

قال كريستيان سينيوريتو، نائب الرئيس التشغيلي للموارد الطبيعية لدى "إيني"، في مكالمة هاتفية حول الأرباح اليوم الجمعة: "يتناقص الاستهلاك الآن في البلاد بشكل كبير بسبب التأثير الموسمي الطبيعي.. لذلك من المرجح استئناف الصادرات بمجرد أن يصبح هذا التأثير ملحوظاً".

تراجع الإنتاج بحقل "ظهر"

تمتلك "إيني" حصصاً في حقل غاز "ظهر" العملاق في مصر، وفي أحد مرفقيها للغاز الطبيعي المسال في دمياط. وقال سينيوريتو إن الحقل ينتج حالياً بمعدل 2.1 إلى 2.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو نطاق أقل قليلاً مما كان عليه في يوليو.

تراجع إنتاج حقل "ظُهر" للغاز في مصر 11% خلال عام

أثار الصراع المتصاعد في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​مخاوف بشأن قدرة مصر على توريد الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق العالمية مع بدء فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. وأظهرت بيانات تتبع السفن أن مصر صدّرت شحنتين فقط من الغاز الطبيعي المسال هذا الشهر، وكلاهما من مصنع إدكو للغاز الطبيعي المسال. وأوفت البلاد بنحو 4% من واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال في 2022، ونحو 2% حتى الآن هذا العام.

غيّرت سفينتان أخريان للغاز الطبيعي المسال مسارهما بعد أن كان من المقرر وصولهما إلى مصر للتحميل هذا الشهر. وخفض مستشارو شركة "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects) توقعاتهم لصادرات الوقود فائق البرودة من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

وقالت "إنرجي أسبكتس" في مذكرة هذا الأسبوع: "نحذّر من أنه قد يكون هناك المزيد من المخاطر السلبية لتوقعاتنا بشأن الصادرات المصرية.. نتوقع أن تقوم مصر بتحميل ثلاث إلى أربع شحنات شهرياً في أكتوبر ونوفمبر في ظل انخفاض التدفقات من إسرائيل".