خبراء: التجارة الإلكترونية حققت ازدهاراً غير مسبوق في 2020

جلسة التجارة الإلكترونية في مبادرة مستقبل الاستثمار
جلسة التجارة الإلكترونية في مبادرة مستقبل الاستثمار مبادرة مستقبل الاستثمار
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال خبراء في مجالات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية، خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، في الرياض، إنَّ التجارة الإلكترونية عاشت فترة ازدهار غير مسبوقة في 2020 بسبب الإغلاق الذي فرضته جائحة كورونا.

وقال فراز خالد الرئيس التنفيذي لمنصة نون الإماراتية، إنَّ "2020 كانت سنة استثنائية للتجارة الإلكترونية، خاصة في أواخر شهر مارس حتى يونيو، إذ شهدت ذروة الطلب، وإقبالاً غير مسبوق على الشراء عبر الإنترنت".

وأضاف خالد أنَّ بعض العملاء الذين كانوا يشترون عبر الإنترنت مرة أو مرتين على الأكثر كل عام، أصبحوا عملاء نشطين بشكل دائم على منصات التجارة الإلكترونية.

وقال، إنَّ "التغير الكبير والهائل الذي حدث في مجال التجارة الإلكترونية كان من المتوقَّع أن يستغرق في الظروف الطبيعية سنوات عديدة، لكنَّه حصل في أسابيع قليلة بسبب كورونا، مع اتجاه الكثيرين لشراء احتياجاتهم عبر الإنترنت بما في ذلك البقالة حتى حفاضات الأطفال".

وأضاف خالد أنَّ المستهلكون اشتروا أيضاً -عبر الإنترنت- الأثاث، والأدوات الرياضية مع امتداد فترة العمل والبقاء في المنازل، والحاجة للممارسة الرياضة.

وقال فراز، إنَّ الدفع الإلكتروني أيضاً تلقى دفعة كبيرة خلال جائحة كورونا، لأنَّ أغلب المشترين عبر الإنترنت كانوا يفضِّلون الدفع النقدي عند الاستلام، لكنَّ الوضع تغيَّر حالياً، وذلك لأنَّ ثلثي المستهلكين أصبحوا يدفعون بشكل إلكتروني عبر الكروت البنكية، والمحافظ المالية.

وأضاف: "حقاً لقد كانت 2020 توقيتاً مذهلاً للتجارة الإلكترونية، ليس في المنطقة فقط، ولكن في العالم".

تقنيات حديثة لتحسين تجربة التسوق الإلكتروني

وقال جاكوب مولينز المدير التنفيذي لشركة شاستا فينشرز، إنَّ التغيُّر الكبير الذي شهدته التجارة الإلكترونية يتطلَّب من الشركات توفير تقنيات متقدِّمة من أجل مواكبة هذا الطلب الكبير، وإتاحة تجربة تسوق أفضل.

وأضاف: "من الأمور التي نعمل عليها حالياً، هي كيفية توفير فرصة لاختبار المنتج أو تجربته من قبل المستهلك بشكل افتراضي، وذلك عبر إتاحة صور ثلاثية الأبعاد للمنتجات، أو ابتكار وسائل عن طريق الكاميرات والواقع الافتراضي، إذ تسمح للمستخدم بتجربة منتج، مثل الحذاء أو أحمر الشفاه، والتأكُّد من أنَّ المنتج مناسب له".

وقالت لو زانج المؤسس والمدير المشارك في "فاشون فاند" الأمريكي، إنَّ هناك تقنيات يجري العمل عليها لعدسات لاصقة، تقدِّم واقعاً افتراضياً يُمَكِّن المستخدمين من رؤية المنتجات، ولمسها بأيديهم من أجل تحسين تجربتهم في الشراء.

من جانبه قال مارك جانزي رئيس شركة "كولوني كابيتال"، إنَّ الزيادة الكبيرة في استخدامات الإنترنت من أجل الدراسة أو العمل من المنزل والشراء عبر الإنترنت تتطلب مزيداً من الاستثمار في شبكات الإنترنت من أجل مواكبة هذا الضغط الكبير الذي من المتوقَّع أن يستمر في السنوات المقبلة.

عصر البيانات

وقالت لو زانج، إنَّه في ظلِّ الزيادة الهائلة في استخدامات منصات التجارة الإلكترونية والتعلم وغير ذلك من الأنشطة على الإنترنت أصبحت البيانات وتحليلها عبر الذكاء الاصطناعي من الأمور المهمة جداً في المستقبل.

وأضافت: "يمكنني القول، إنَّ البيانات أصبحت من أكبر "الأصول" التي تمتلكها الدول والشركات، وهي مهمة جداً، إذ يمكن من خلال تحليلها عبر الذكاء الاصطناعي تقديم العديد من الابتكارات والخدمات في المستقبل، كما أنَّه من الضروري أن تكون هناك ضوابط وقوانين تحمي هذه البيانات، وتمنع احتكارها".