"أبل" تتطلع للاستفادة من انتعاشة مرتقبة في سوق الحواسيب

أجهزة "آي ماك" من "أبل"
أجهزة "آي ماك" من "أبل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تستفيد شركة "أبل" من انتعاش سوق الحواسيب عندما تكشف عن جهازي "ماك" (Mac) ومعالجات جديدة يوم الإثنين.

ستعقد الشركة حدثاً أطلقت عليه اسم "سكيري فاست" (Scary Fast) عبر الإنترنت في الساعة 5 مساءً بتوقيت كاليفورنيا، وسيتم الإعلان عن جهاز "آي ماك" (iMac) جديد وتحديث لجهاز "ماك بوك برو" (MacBook Pro) المتطور، كما من المقرر أن تكشف الشركة عن الجيل التالي من شريحة الحواسيب الخاصة بها "إم 3" (M3).

قد تستفيد النماذج الجديدة من الازدهار الأوسع في مجال صناعة الحواسيب، إذ يُتوقع أن تشهد الشحنات نمواً مرة أخرى في عام 2024 بعد انخفاضها هذا العام، حتى لو بقيت أقل من أعلى مستوياتها خلال الوباء.

وارتفعت مبيعات أجهزة "ماك" والأجهزة الحاسوبية الأخرى خلال عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، عندما أنفق المستهلكون مبالغ كبيرة على معدات المكاتب المنزلية.

منافسة قوية

من المتوقع أن ترتفع مبيعات أجهزة "ماك" بنسبة 5% تقريباً خلال موسم الأعياد، مع نمو الإيرادات بنسبة 5.5% في السنة المالية التي بدأت للتو، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

كذلك قد ترتفع شحنات أجهزة الحواسيب الشخصية بشكل عام بنسبة 4% تقريباً في عام 2024، وفقاً لـ"آي دي سي" (IDC)، لكن المنافسة تشتد أيضاً.

في الأسبوع الماضي، أعلنت شركة "كوالكوم" (Qualcom) عن "سناب دراغون إكس" (Snapdragon X)، وهي شريحة كمبيوتر تقول إنها تتفوق على معالج "M2" الحالي من "أبل". وفي الوقت نفسه، تعمل شركتا "إنفيديا" و"إيه إم دي" (AMD- Advanced Micro Devices) على معالجات جديدة تعتمد على تصميمات شركة "أرم" (Arm)، وهي نفس التقنية الأساسية التي تستخدمها "أبل" و"كوالكوم".

اقرأ أيضاً: "كوالكوم" تكشف عن رقائق كمبيوتر جديدة تنافس "أبل" و"إنتل"

تستعد شركة "إنتل" (Intel)، المورد السابق للمعالجات لشركة "أبل"، لعودة خاصة بها. وقدمت شركة صناعة الرقائق توقعات متفائلة بشكل مفاجئ لربع العطلات، مما أدى إلى ارتفاع أسهمها يوم الجمعة.

إصدارات إضافية في 2024

قامت شركة "أبل" باستبدال شرائح "إنتل" في أجهزة الحواسيب الخاصة بها بتصميمات داخلية على مدار السنوات الثلاث الماضية. وسيمنحها حدث يوم الإثنين فرصة أخرى لإظهار أن رقائقها المصنّعة ذاتياً أفضل من تلك التي تقدمها الشركات المنافسة.

في حين أن جهازي "آي ماك" و"ماك بوك برو" هما من الطرازات الأقل مبيعاً لدى "أبل"، إلا أنهما يحظيان بشعبيةٍ كبيرة بالنسبة لعملاء الشركة، كما أنهما سيسلطان الضوء على قوة شرائح "إم 3" الجديدة، والتي من المقرر أن تكون أسرع من "إم 2" وأفضل في التعامل مع الرسومات.

بعد إطلاق هذين الجهازين، ستتطلع "أبل" إلى الحفاظ على الزخم المستمر في العام المقبل. تقوم الشركة بإعداد إصدارات جديدة من جهاز "ماك بوك إير" (MacBook Air) وجهاز "ماك بوك برو" (MacBook Pro) الأقل جودةً مع معالجات "إم 3" لعام 2024. وهذان الطرازان هما أكثر أجهزة "ماك" شهرةً من"أبل". وتعمل الشركة أيضاً على تحديثات لجهازي "ماك ميني" (Mac mini) و"ماك ستديو" (Mac Studio).