"فودافون" تبيع وحدتها في إسبانيا إلى "زيغونا" مقابل 5 مليارات يورو

"فودافون" ستمنح "زيغونا" حقوق استخدام علامتها التجارية على مدى 10 سنوات

متجر تابع لـ"فودافون غروب" في مدريد، إسبانيا
متجر تابع لـ"فودافون غروب" في مدريد، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "فودافون غروب"(Vodafone Group Plc) على بيع شركة الاتصالات المملوكة لها في إسبانيا إلى شركة "زيغونا كوميونيكيشنز"(Zegona Communications Plc)، مقابل 5 مليارات يورو (5.3 مليار دولار) بما في ذلك الديون. قالت الشركة في بيان يوم الثلاثاء إن "زيغونا" اقترضت 4.2 مليار يورو لتمويل الصفقة والتزمت بتسهيل ائتماني متجدد بقيمة 500 مليون يورو.

ستقدم "فودافون" تمويلاً بقيمة 900 مليون يورو من خلال أداة استثمارية، تشتري بموجبه أسهماً جديدة في "زيغونا". وكانت "فودافون" تسعى لإبرام صفقة في إسبانيا منذ عامين تقريباً. نيك ريد، الرئيس التنفيذي السابق للشركة، التي يقع مقرها في نيوبري في إنجلترا، قال إن السوق كانت بحاجة إلى التكامل، ولكن في نهاية المطاف لم تظهر السوق اهتماماً كبيراً، مع موافقة منافسيها على الاندماج.

"فودافون" تجري محادثات لبيع وحدتها في إسبانيا إلى "زيغونا"

بعد سنوات من تآكل الأرباح، أقدمت مارغريتا ديلا فالي، التي حلّت محل ريد، على خفض رتبة الوحدة إلى ما يُسمى بـ"مجموعة" تضم شركات أوروبية أصغر من "فودافون" مع وضعها تحت المراجعة الاستراتيجية. وقالت "زيغونا" في البيان إن "فودافون"، ثالث أكبر شركة اتصالات في إسبانيا، ستمنح "زيغونا" أيضاً حقوق استخدام علامتها التجارية على مدى 10 سنوات.

صفقة "تليفونيكا"

لعبت "زيغونا"ومقرها في لندن بالفعل دوراً رئيسياً في توحيد القطاع بإسبانيا. وتأسست الشركة في عام 2015 ويديرها إيمون أوهير، وهو مدير تنفيذي سابق في شركة "فيرجن ميديا"، التي اشترت شركة الاتصالات الإسبانية "إيوسكالتيل"وباعتها إلى "ماسموفيل إيبيركوم"، في صفقة قلّصت عدد الأطراف المتنافسة في السوق من خمس إلى أربع شركات.

ينتظر المستثمرون اندماج الشركات في السوق شديدة التنافسية، مما يؤدي إلى تحسين الآفاق المستقبلية بالنسبة لصناعة الاتصالات.

تترقب الشركة الفرنسية "أورانج"، موافقة الجهات التنظيمية على اندماجها مع "ماسموفيل"، وهي صفقة من شأنها تعزيز السوق بين ثلاث شركات رئيسية.

بعد خطوة "stc".. الحكومة الإسبانية تدرس شراء حصة في "تليفونيكا"

كذلك اجتذبت شركة "تليفونيكا" الرائدة في السوق، استثمارات من شركة الاتصالات السعودية المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، وقالت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء إنها تدرس أيضاً شراء حصة. كما تواصلت "تليفونيكا" مع "فودافون" بشأن صفقة محتملة تتعلق بشبكات الإنترنت ذات النطاق العريض في إسبانيا.