الملياردير برانسون يدعم شركة اختبارات وراثية لطرح أسهمها للاكتتاب العام

أدوات لفحص الحمض النووي من صناعة شركة "تونتي ثري آند مي" في أوكلاند بولاية كاليفورنيا الأمريكية
أدوات لفحص الحمض النووي من صناعة شركة "تونتي ثري آند مي" في أوكلاند بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "تونتي ثري آند مي" (23andMe) لخدمات الاختبارات الوراثية، محادثات لطرح أسهمها للاكتتاب العام، من خلال صفقة بقيمة 4 مليارات دولار تقريباً مع "في جي أكويزيشن" (VG Acquisition)، وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، أسسها مالك "فيرجين" الملياردير ريتشارد برانسون، وفقاً لمصادر مطَّلعة.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، أنَّه يمكن الإعلان عن الصفقة في الأسابيع المقبلة حال نجاح المحادثات، مشيرين في الوقت عينه إلى أنَّ المحادثات قد تنهار.

وأثناء محاولاتها جمع التمويل خلال عاميّ 2018 و2020، بلغ تقييم "تونتي ثري آند مي" بحوالي 2.5 مليار دولار، بحسب أشخاص آخرين مطَّلعين على الأمر.

وسيسمح الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة لـ "تونتي ثري آند مي" بالتحوُّل إلى شركة قابلة للتداول العام دون المخاطرة أو عدم اليقين بشأن إتمام الطرح العام الأولي.

وقفزت أسهم "في جي أكويزيشن كورب" بنسبة 18% قبل أن تتوقَّف مؤقتاً في تعاملات نيويورك يوم الأربعاء. وأغلقت أسهم الشركة على انخفاض 0.7% إلى 13.55 دولاراً لكل سهم. ورفض ممثلو شركتي "تونتي ثري آند مي"، و"في جي أكويزيشن كورب" التعليق.

وتأسست "تونتي ثري آند مي"، في عام 2006 على يد "آنا وجيسكي"، وتقدَّم خدمات الاختبارات الوراثية.

وجرى إطلاق الشركة بهدف استخدام علم الوراثة لتدشين ثورة في مجال الرعاية الصحية الشخصية، عبر إجراء اختبار بتكلفة ألف دولار يمكن أن ينبه العملاء إلى المخاطر الصحية المحتملة.

وأجبرت"إدارة الغذاء والدواء الأمريكية" الشركة على وقف إجراء الاختبارات بالسوق، لتركِّز نشاطها على اختبار الحمض النووي لتحديد النسب الجيني، وتعيد إطلاق اختبار الرعاية الصحية بعد الحصول على موافقة الجهة التنظيمية.

وفي الآونة الأخيرة، ضاعفت "تونتي ثري آند مي"، جهودها لتحويل نشاطها من البيانات الجينية إلى تقديم أنواع من العلاج، وهي خطوة قد تلهم العملاء الذين يرغبون المساهمة في الأبحاث الجينية لشراء منتجات الشركة.

وفي عام 2020، حصلت الشركة على ترخيص لإنتاج دواء بجهودها الذاتية، لصالح شركة أخرى، ولديها أيضاً صفقة للتعاون في تطوير الأدوية مع شركة " شركة غلاكسو سميث كلاين" ( GlaxoSmithKline Plc)، التي حصلت على حصة بقيمة 300 مليون دولار في "تونتي ثري آند مي" في عام 2018.

"حاسبة كوفيد"

وعندما بدأ انتشار جائحة كوفيد-19 في عام 2020، أجرت "تونتي ثري آند مي"، دراسة على مليون شخص للبحث في كيفية مساهمة الجينوم، والعوامل الأخرى في مدى خطورة إصابة المصابين بالفيروس.

وللكشف عن كيفية إفادة البحث للعملاء، أطلقت آلة حاسبة لقياس خطورة كوفيد-19، لتقدير خطر دخول الشخص إلى المستشفى بسبب الفيروس.

وجمعت الشركة 869 مليون دولار من التمويل الخاص حتى الآن، وتعدُّ "سكويا كابيتال" (Sequoia Capital)، و" فيدليتي مانجمنت" (Sequoia Capital) من بين الشركات التي قدَّمت التمويل.

وخفَّضت "تونتي ثري آند مي" عدد الموظفين لديها في بداية عام 2020 بعدما تباطأ نشاط الاختبارات الجينية بعد انتعاشه في السابق، بسبب مخاوف المستهلكين بشأن الخصوصية.

كما خفَّضت شركة "أنسيستري" (Ancestry) ، المتخصصة في تحليل علم الأنساب، والمنافسة أيضاً، الوظائف في 2020، بعد عامين من تحقيقها معدَّلات نمو سريعة.

واشترت مجموعة "بلاكستون" (Blackstone Group Inc) في ديسمبر حصة أغلبية في "أنسيستري" بقيمة 4.7 مليار دولار.

وجمعت شركة "في جي أكويزيشن كورب" 509 ملايين دولار عبر طرح عام أولي في أكتوبر.

وعلى الرغم من أنَّ "برانسون" هو مؤسس "في جي أكويزيشن كورب"، إلا أنَّه ليس مديراً لها.

مشاركة الملياردير برانسون

وتعتزم "في جي أكويزيشن كورب" إحدى شركات "الشيك على بياض" البحث عن أهداف للعمل في مجالات تلبي احتياجات العملاء في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، وفقاً لنشرة الإصدار.

وشارك برانسون، الذي تبلغ ثروته الصافية 6.9 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للأثرياء، في تأسيس شركة استحواذ ذات غرض خاص سابقاً.

وأصبحت "فيرجن غالاكتيك هولدنجز إنك" (Virgin Galactic Holdings Inc)، معنية بتنظيم رحلات سياحية للفضاء، شركة متداولة في البورصة عبر طرحها للاكتتاب العام من خلال اندماج عكسي مع إحدى شركات " الشيك على بياض" التي أسسها رجل الأعمال الأمريكي الكندي "شاماث باليهابيتيا" (70 عاما) في 2019 ، واحدة من أبرز الصفقات التي أطلقت العنان لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

وكشفت البيانات أنَّ "آنا وجيسكي" الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة ""تونتي ثري آند مي"، تشغل عضوية مجلس إدارة شركة، " آياكس وان" (Ajax I)، إحدى شركات "الشيك على بياض".

وجمعت " آياكس وان" حوالي 800 مليون دولار في أكتوبر للعمل في مجالات الإنترنت، أو إنتاج البرامج، أو التكنولوجيا المالية، أو الصناعات الاستهلاكية.