"HSBC" يستخدم "بلوكتشين" في تحديث سوق الذهب العتيقة في لندن

مجموعة من سبائك الذهب والعملات الذهبية المختلفة، لندن، المملكة المتحدة، يوم الخميس 17 مارس 2022
مجموعة من سبائك الذهب والعملات الذهبية المختلفة، لندن، المملكة المتحدة، يوم الخميس 17 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings) منصة تستخدم تكنولوجيا سلاسل الكتل "بلوكتشين" بهدف ترميز ملكية القطع المادية من معدن الذهب، التي يحتفظ بها في خزائنه في لندن، وفق تصريحات أدلى بها مارك ويليامسون، رئيس المشروعات والشراكات العالمية في السلع وتداول النقد الأجنبي، في مقابلة.

يقوم النظام الجديد بإنشاء رموز رقمية تمثل سبائك الذهب، والتي يمكن بعد ذلك تداولها من خلال منصة البنك.

"إتش إس بي سي" ليس أول بنك من يحاول استخدام تكنولوجيا "بلوكتشين" بهدف تيسير وتبسيط الاستثمار في الذهب. ففي عام 2016، تعاونت شركة التشفير الناشئة "باكسوس" (Paxos) مع شركة المقاصة والتسوية الأوروبية "يوروكلير" (Euroclear) في إنشاء منصة تقوم على تكنولوجيا "بلوكتشين" لتسوية المعاملات في سوق السبائك في لندن. لكن الشركتين قامتا بتصفية هذه الشراكة في العام التالي. وما زالت "باكسوس" تقدم عملة مشفرة مدعومة بمعدن الذهب، تُسمى "باكس غولد" (Pax Gold)، بإجمالي قيمة سوقية تبلغ 479 مليون دولار، وفق موقع "كوين جيكو" (CoinGecko) لتصنيف وترتيب العملات المشفرة.

إن ما يميز "إتش إس بي سي" هو تأثيره ونفوذه في سوق السبائك. فهو أحد أكبر أمناء الحفظ للمعادن النفيسة في العالم، وأحد أربعة بنوك للمقاصة في سوق الذهب في لندن، حيث يتم تداول سبائك ذهبية بقيمة تتجاوز 30 مليار دولار يومياً.

توسع "بلوكتشين" في قطاع التمويل

بحسب "جمعية سوق السبائك في لندن" (LBMA)، تحتفظ خزائن منطقة لندن الكبرى بنحو 698 ألف سبيكة ذهبية، تقدر قيمتها بنحو 525 مليار دولار. ورغم حجمها الهائل، ما زالت سوق الذهب في لندن تعتمد بدرجة كبيرة على حفظ السجلات يدوياً وتجري تعاملاتها بالكامل خارج المقصورة.

وقال ويليامسون إن استخدام تكنولوجيا "بلوكتشين" يساعد في "تسريع وتيسير" هذه العملية إذ يستطيع العملاء بسهولة متابعة حركة ما يملكون من ذهب عبر هذه المنصة بكل تفاصيلها حتى الرقم المسلسل لكل سبيكة. وأضاف أن بنك "إتش إس بي سي" يعتزم في النهاية توسيع هذا النظام حتى يضم إليه معادن نفيسة أخرى.

وقال البنك في بيان إن رمزاً واحداً على نظام "إتش إس بي سي" الجديد يعادل في قيمته 0.001 "أونصة تروي"، مقارنة بـ400 "أونصة تروي" للوحدة المعيارية لتداول الذهب في لندن. ويمكن استخدام هذا النظام مستقبلاً حتى يسمح للمستثمرين الأفراد بالاستثمار المباشر في سبائك الذهب إذا سمحت بذلك القواعد المحلية في الأسواق التي يعملون بها. وأضاف ويليامسون أن التركيز مبدئياً ينصب على مؤسسات الاستثمار.

يُعد النظام الجديد الذي أطلقه "إتش إس بي سي" في تداول الذهب جزءاً من توجه أوسع لدى البنك لاستغلال تكنولوجيا "بلوكتشين"، والذي يشمل منصة قائمة لإصدار وتسجيل أصول مثل السندات الرقمية التي تُدعى "إتش إس بي سي أوريون" (HSBC Orion).

"جيه بي مورغان" يبدأ مدفوعات بلوكتشين باليورو للشركات

وخلال العام الماضي، قامت مؤسسات مالية كبيرة أخرى، من بينها "جيه بي مورغان تشيس" و"يوروكلير" و"غولدمان ساكس" بتسويق تطبيقات قائمة على تكنولوجيا "بلوكتشين"، فأحدثت تسارعاً من نوع ما في انتشار تكنولوجيا السجلات في قطاع التمويل التقليدي السائد. ويبقى أن نرى إلى أي حد سوف تنتشر هذه المنصات والتطبيقات الجديدة ويتبناها المشاركون في السوق، وكذلك مدى تحقيقها للمزايا التي يروج لها أنصارها منذ فترة طويلة.