أرباح "التجاري الدولي" المصري تقفز 89% بالربع الثالث

مقر البنك التجاري الدولي مصر في القرية الذكية
مقر البنك التجاري الدولي مصر في القرية الذكية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز صافي أرباح البنك التجاري الدولي خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 89% على خلفية ارتفاع صافي الدخل من الفائدة بنسبة تخطت 70% مستفيداً من وصول أسعار الفائدة في مصر لأعلى مستوياتها على الإطلاق.

كشفت نتائج أعمال البنك التجاري الدولي، الصادرة اليوم الخميس، عن ارتفاع صافي أرباح المصرف خلال الربع المنتهي في سبتمبر الماضي بنسبة 89% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 8.3 مليار جنيه، على خلفية الصعود القوي لصافي الدخل من الفائدة بنسبة 71% ليسجل 13.8 مليار جنيه.

ويأتي الارتفاع القوي في نتائج أعمال البنك على خلفية بلوغ أسعار الفائدة في مصر أعلى مستوياتها على الإطلاق في البيانات التي يعود تاريخها إلى عام 2006، في إطار مساعي البنك المركزي المصري لمكافحة التضخم الذي يحوم عند مستويات تقارب 40%.

قرّرت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة عند معدّلاتها البالغة 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض، ليأتي القرار متماشياً مع توقعات بنوك الاستثمار بعدم لجوء "المركزي" إلى الرفع لحين استعداده لتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بإجمالي 1100 نقطة أساس منذ مارس 2022 عندما قام البنك بتحريك سعر الجنيه المصري للسيطرة على التضخم والتداعيات السلبية المرتبطة بغرو روسيا أوكرانيا.

يبلغ سعر الفائدة الحقيقي في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم- سالب 18.75% وفق أحدث بيانات.